logo
محلل مالي: الدولار سيهبط إلى 15جنيهاً

محلل مالي: الدولار سيهبط إلى 15جنيهاً

توقع إيهاب سعيد المحلل المالي، أن يهبط سعر الدولار مع نهاية السنة المالية الحالية، فى يوليو المقبل إلى 15 جنيهًا، قائلًا: إنه من الطبيعى أن يحدث تذبذب بعد تحرير سعر الصرف، قبل أن يبدأ سعر الجنيه بعدها فى التوازن ليعكس قوة العرض والطلب، والقيمة الحقيقية، للعملة المحلية.

وأضاف سعيد: «من الطبيعى أن تمر الدول التى تشهد قرارات تحريرية مماثلة، بتغييرات وتذبذبات فى السوق، مثل ارتفاع الأسعار، وارتفاع معدلات التضخم، لكن كلها أمور على المدى القصير، وسرعان ما يستعيد الاقتصادمعدلات النمو مع عودة الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة فيما يخلق فرص عمل جديدة ينتج عنها تحسن فى مستوى معيشة الفرد». 

واشار سعيد، إلى أن تقرير الإيكونوميست الأخير، وتقارير المؤسسات الدولية، أشادت بالاقتصاد المصرى، وبالإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، ومنها تحرير سعر الصرف. 

وتابع سعيد: «ذكرت التقارير أن الجنيه سيرتفع أمام الدولار بنسبة 14%، خلال الفترة المقبلة»، مضيفا «أبرمالبنك المركزى، اتفاق تمويل مع مجموعة من البنوك الدولية بقيمة 2 مليار دولار لمدة عام واحد، عن طريق بيع سندات دولية دولارية، وهذا مؤشر إيجابى يعكس ثقة البنوك الدولية فى قدرة مصر على المضى قدمًا فى برنامجالإصلاح الاقتصادى، حيث طرحت وزارة المالية مؤخرًا فى بورصة أيرلندا بآجال استحقاق ديسمبر 20177 ، نوفمبر 2024، ونوفمبر 2028، وفقًا للشروط الدولية المتعارف عليها فى هذا الشأن». 

وأوضح سعيد، أن البنك المركزى اتخذ خطوة تعويم الجنيه فى 2003، وأن الجنيه سرعان ما استعاد توازنه، فى أقل من عام ليرتفع أمام الدولار من مستوى 7.25 جنيه إلى 5.90 ، وهو نفس الأمر المتوقع من قبل البنك المركزى خلال الفترة المقبلة مع عودة الاستثمارات وارتفاع تحويلات العاملين بالخارج.

الدستور

إقرأ أيضاً