logo
من 10 مليارات إلى 1.6 .. انخفاض حاد في توقعات الحكومة لإيرادات المناجم

من 10 مليارات إلى 1.6 .. انخفاض حاد في توقعات الحكومة لإيرادات المناجم

كتب: عبدالقادر رمضان
خفضت الحكومة إيرادات المناجم والمحاجر المستهدفة في موازنة العام المالي المقبل، للمرة الثانية على التوالي، بنسبة 70% إلى نحو 1.6 مليار جنيه فقط مقابل 5.2 مليار جنيه في العام المالي الجاري.

وكانت الحكومة خفضت الإيرادات المتوقعة من المناجم والمحاجر خلال العام المالي الجاري بنحو 50% إلى 5.2 مليار جنيه من 10.1 مليار جنيه في العام المالي السابق، والذي لم تنجح خلاله سوى في جمع حوالي 388 مليون جنيه فقط، وهو ما يمثل نحو 4% فقط من الرقم المستهدف.

وقالت الحكومة في البيان المالي لموازنة العام المالي الجاري إنها خفضت توقعاتها لإيرادات المناجم والمحاجر بسبب "مراجعة تقديراتها للحصيلة المقدرة من هذا الإصلاح".

وكانت الحكومة رفعت توقعاتها في العام المالي الماضي إلى 10.1 مليار جنيه مقابل 128 مليون جنيه حققتها في العام 2014-2015، بعد إقرار قانون الثروة المعدنية الجديد ولائحته التنفيذية، والذي كان من المنتظر أن يحقق طفرة كبيرة في إيرادات الدولة من ثرواتها التعدينية والمعدنية.

لكن يبدو أن الحكومة لن تحقق توقعاتها أيضا في العام المالي الجاري بتحصيل إيرادات بقيمة 5.2 مليار جنيه، ولذلك فإنها قررت أن تكون أكثر واقعية، وخفضت الإيرادات المستهدفة من المناجم والمحاجر إلى نحو 1.6 مليار جنيه فقط في العام المالي المقبل.

إذ تظهر وثيقة موازنة العام المالي المقبل، التي نشرها موقع جريدة المال، أن الحكومة جمعت إيرادات من المناجم والمحاجر بنحو 275 مليون جنيه فقط حتى فبراير الماضي، ما يعادل حوالي 5% فقط من المستهدف.

وتوقعت الحكومة أن تصل إيرادات المناجم والمحاجر في نهاية العام المالي الجاري إلى نحو 1.1 مليار جنيه وهو ما يعادل حوالي 20.6% فقط من المستهدف.

وكان العاملون في قطاع المناجم والمحاجر تقدموا بشكاوى عديدة لوزارة البترول ضد قانون الثروة التعدينية ولائحته التنفيذية، بسبب صعوبات في تطبيقه وما اعبتروه مبالغة في تقدير الرسوم والإتاوات.

وقال عمر طعيمة، رئيس هيئة الثروة التعدينية، لمصراوي، إن "إيرادات المناجم لم تقل على العكس بل تزيد، ولا يوجد مشكلة في تطبيق القانون".
وأشار إلى أن هيئته المسؤولة عن المناجم فقط وفق القانون الجديد "اقتربت من تحقيق مستهدفها خلال العام الجاري وفقا لأرقام الهيئة"، وأنه "لايعلم كيفية إعداد الأرقام في الموازنة العامة للدولة".
"كنا متوقعين إيرادات حوالي مليار جنيه من المناجم وقربنا نوصل لهذا الرقم" بحسب طعيمة.