logo
بالفيديو.. طرق حماية الهواتف المحمولة من التجسس

بالفيديو.. طرق حماية الهواتف المحمولة من التجسس

كشف وليد عبد المقصود، استشاري أمن المعلومات، عن أكواد هامة لحماية الهاتف من الهكر والتجسس، موضحا أن أكوادا مثل *2013# أو *1344# أو *9930#، يمكن أن تساعد على تأمين معلومات الموبايل.

وأوضح «عبد المقصود»، خلال لقائه في برنامج «ست الحسن»، المذاع على فضائية «On E»: «لو حد جرب يتصل بالأرقام دى ورد عليه خدمة العملاء أو رسالة مسجلة يبقى الموبايل سليم وغير مخترق».

ولفت استشاري أمن المعلومات إلى أنه يمكن التعرف على الهاتف المخترق من الهاكر وعليه تجسس، ففي حالة أن يكون الهاتف ساخن باستمرار بدون وضعه على شاحن كهرباء أو علامة سهم تدل على نقل معلومات من الموبايل لجهاز آخر، فيعد الهاتف مخترقا.

 

كما أوضح «عبد المقصود» طريقة جديدة للتجسس من خلال التحكم في كاميرا الهاتف المحمول، لافتًا إلى أنه يمكن لشخص اختراق هاتف آخر من خلال إرسال رابط يحوي فيروس يمكنه التحكم في كاميرا الجهاز أثناء فتح إنترنت الهاتف والـ3G.
 

وذلك من خلال إمكانية تحكم شخص في كاميرا هاتف شخص آخر مهما تباعدت المسافات وتغيرت الأماكن، مشيرًا إلى أنه يمكن للشخص المتجسس التحكم في الكاميرا والميكرفون دون أن يشعر صاحب الهاتف الآخر أثناء تصفح المحمول وجود شيء غريب.

وأشار: إنه يمكن لشخص التجسس على شخص آخر أثناء وجود محادثة على موقع التواصل الاجتماعى"فيس بوك" عن طريق الـ WiFi، حيث يمكنه إرسال رابط يمكنه فتح الميكرفون والتجسس على الأمور الشخصية والعائلية لأشخاص آخرين.