logo
طبيب ” مصرى ” يكشف علاقة الفلافل ” الطعمية ” بأمراض السرطان

طبيب ” مصرى ” يكشف علاقة الفلافل ” الطعمية ” بأمراض السرطان

الفلافل أو ” الطعمية ” كما يطلقون عليها في معظم أنحاء مصر والسودان ، تعتبر طعام شائع فى معظم الدول العربية منها مصر ، وبلاد الشام ، والعراق ، والسودان. ويطلقون عليها في اليمن إسم ” الباجية ”

تعتبر ” الفلافل ” من أشهر الأطعمة الشعبية في مصر ، بل تعد الأشهر بين المؤكلات الشعبية الأخرى ، حيث لا تخلو موائد إفطار المصرين منها .

وتصنع فى مصر من البقول اليابسة المنقوعة لفترة بالماء ثم تعجن ويضاف إليها بعض الخضروات والتوابل ثم تقلي في الزيت  على شكل أقراص ، على عكس معظم الدول الأخرى تستخدم الحمص بدلا من البقول .

ويؤكد الدكتور ” مجدى بدران ” الطبيب المصري المتخصص في أمراض المناعة  وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة ، أن تناول الفلافل الغنية بالبقوليات يرفع المناعة ويقلل من معدلات الإصابة بأمراض السرطان .

وأثبت التجارب حسب ما قال الدكتور ” مجدى بدران ” أن الفلافل تمنع تكاثر الخلايا المسرطنة فى القولون .

في حديث له مع وكالة الأنباء الرسمية قال خلال حديثه ، إن الفلافل غنية بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات ، وأنها  وتحافظ على سلامة القولون .

وأكد الدكتور ” مجدى بدران ”  أن الخضروات المستخدمة في صناعة الفلافل خاصة البقدونس تساعد على الحماية من أورام البروستات ، والجهاز الهضمي وتمنع نمو الخلايا السرطانية.

وأشار أيضا الدكتور ” مجدى بدران ” الى قدرة الفلافل على رفع المناعة وتقليل الحساسية بفضل وجود الألياف الغذائية فيها بمعدلات عالية خاصة الثوم والبصل والتوابل.