logo
تعرف على 5 «بلاوي» تسحب منك الجنسية المصرية

تعرف على 5 «بلاوي» تسحب منك الجنسية المصرية

الجنسية هي الحق الأساسي الذي يحصل عليه المواطن منذ ولادته، كي يحفظ له حقوقه وتحدد واجباته بداخل الوطن، ويؤكد على انتمائه للوطن، ويسعى بعض الأفراد للحصول على الجنسية المصرية كي يتمكن من ممارسة حياته بشكل طبيعي على أرض الوطن، وفقا لشروط حددها القانون المصري، ولكن البعض خالفها فأسقطت مصر عنه جنسيتها.

وتستعرض «فيتو» في التقرير التالي أبرز تلك الشروط

غش جهة الإدارة 
«إغفال طبيعة العمل بطلب الجنسية» كان أحد الأسباب المهمة التي ترتب عليها سحب الجنسية المصرية من مدحت إحسان أبو وردة، وفقا لقرار المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أمس الخميس. 
وقد اكتسب «أبو وردة » الجنسية المصرية في 21 يناير 2013، لإدخاله الغش على جهة الإدارة بإغفاله طبيعة عمله خلال تقدمه بطلب الحصول على الجنسية.

حكم محكمة 
وهناك حالات تعرض صاحبها لسحب الجنسية المصرية منه بعد الحصول عليه «الأحكام الجنائية»، ففي يونيو 2017، أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، قرار رقم 2 لسنة 2017، بسحب الجنسية من وائل شفيق محمد موسى رضوان، والذي اكتسبها بتاريخ 3 مارس 2013، بوصفه من أبناء الأم المصرية.
ويأتي هذا القرار لصدور حكم من محكمة جنايات الزقازيق ضده لمدة 5 سنوات في قضية سرقة بالإكراه المقيد برقم 2027 لسنة 2016 جنايات ثان العاشر من رمضان.

خدمة عسكرية 
«الانخراط في خدمة عسكرية لدولة أجنبية» كانت العامل الرابع لسحب الجنسية، ففي فبراير 2017، أكد أحمد أبو الوفا، المحامي بالنقض والدستورية العليا، أن القانون المصري حدد حالات معينة يتم سحب الجنسية المصرية، وتتمثل في «إذا انخرط في خدمة عسكرية لدولة أجنبية دون إذن من الدولة وكلف بترك الخدمة ورفض ذلك».

تنظيم مسلح
أما العامل الرابع الذي يعرض صاحبه لسحب الجنسية المصرية، فكان القيام بأنشطة لصالح أحد التنظيمات الأجنبية المسلحة.
ففي 9 أغسطس 2016، أصدر رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل قرار رقم 13 لسنة 2016، بإسقاط الجنسية المصرية عن فايز عودة حسين أبو عكر، لقيامه بأنشطة لصالح أحد التنظيمات الأجنبية المسلحة.


التجنيس 
أما «التجنيس»فهى الحالة الأخيرة التي يفقد فيها المصري جنسيته، فوفقا للقانون المصري، فإنه يتم سحب الجنسية المصرية من المواطن، إذا تجنس مختارًا بجنسية دولة أجنبية.