logo
التخلص من السموم المخزنة في خلايا الدهون التى تجعل الجسم مرهق ومتورم

التخلص من السموم المخزنة في خلايا الدهون التى تجعل الجسم مرهق ومتورم

ربما نكون قد لاحظنا أن الوزن الزائد يمكن أن يؤدى  إلى عدد كبير من المشاكل  الصحية، بما في ذلك مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والتي الممكن ان تتفاقم وتصل الى حداً بالغ الخطورة. ولكن هل تعلم أن جسم الانسان  أيضا يخزن السموم في الدهون .

لماذا يقوم  الجسم بتخزين  السموم في خلايا الدهون

وفي عام 1980، قامت وكالة حماية البيئة الامريكية  (إيبا) بتنفيذ برنامج يختص بمسح الأنسجة الدهنية البشرية  .واكتشفوا أن جميع عينات الدهون البشرية تحتوي على آثار أربعة مذيبات صناعية وديوكسين واحد من هذه السموم والذى يعد أخطرها. كما تم العثور على تسعة مواد كيميائية أخرى، بما في ذلك ثلاثة ديوكسينات أخرى وفوران واحد في أكثر من 90 في المئة من عينات الدهون. وفي المتوسط، كان لدى 83 في المائة من العينات مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور. (1،2)

ما هي الديوكسينات؟

والديوكسينات هي فئة من الملوثات الكيميائية التي تتشكل أثناء عمليات الاحتراق مثل حرق النفايات وحرائق الغابات وحرق القمامة في الفناء الخلفي، وكذلك أثناء بعض العمليات الصناعية مثل تبييض لب الورق وتصنيع مبيدات الأعشاب . وهما نوعين من السموم

السموم، ، ويمكن تقسيمها إلى فئتين:

السموم القابلة للذوبان في الماء: والتي يتم التخلص منها بسهولة من الجسم عن طريق الدم والكلى.

السموم القابلة للذوبان في الدهون : والتي يجب تحويلها من قبل الكبد لتصبح قابلة للذوبان في الماء

السموم القابلة للذوبان في الدهون تشمل المبيدات الحشرية والمواد الحافظة والمضافات الغذائية والمعادن الثقيلة والملوثات والبلاستيك وغيرها من المواد الكيميائية البيئية.

الكبد خط الدفاع الأول

الكبد ينتج الصفراء، السائل الأصفر التي يتم تخزينها في المرارة. وهو من المواد  الضرورية لهضم الدهون والقضاء على خلايا الدم الحمراء البالية وبعضاً من انواع السموم. أثناء الهضم، تصبح القناة الهضمية نفاذية بشكل انتقائي بحيث يمكن للنظام اللمفاوي التقاط الدهون الممتصة ونقلها إلى الكبد. ثم تتحول الدهون الجيدة إلى الكوليسترول، والأغشية الخلوية، والهرمونات، وخلايا الدماغ وخلايا الجلد.

تتم معالجة الدهون الغير صحية  للقضاء من خلال الصفراء، والتي تمتصها الألياف الغير قابلة للذوبان  وهذا هو السبب في تناول النظام الغذائي الذى يحتوى على  الألياف الغذائية  والتي تعتبر مهمة جدا.