logo
روسيا تشترى حصة فى أكبر حقل غاز مصرى بالمتوسط

روسيا تشترى حصة فى أكبر حقل غاز مصرى بالمتوسط

أنهت شركة "روس نفط" الروسية للطاقة، صفقة شراء 30% من مشروع "ظهر" المصرى للغاز، من شركة "إينى" الإيطالية، حسبما أفادت روسيا اليوم.

وجاء فى بيان الشركة الروسية: "بلغت قيمة شراء "روس نفط" حصة فى حقل "ظهر" للغاز، نحو 1.125 مليار دولار، كما سنعوّض شركة "إينى" عن التكاليف التى أنفقتها فى المشروع".

وهكذا، تصبح "روس نفط" طرفا فى مشروع تطوير أكبر حقل للغاز فى البحر الأبيض المتوسط، جنبا إلى جنب مع شركات عالمية، بحيث توزع الحصص بعد هذه الصفقة لتصبح 30% للشركة الروسية، و60% لشركة "إينى" الإيطالية، و10% لـ"بريتش بتروليوم" البريطانية.

وفى ديسمبر 2016، وقعت "روس نفط" اتفاقا للحصول على حصة 30% من "إينى" مع خيار لشراء 5% إضافية، فى المشروع الذى يعتبر من أهم الاكتشافات فى السنوات الأخيرة.

ومن المتوقع أن يبدأ الحقل بالإنتاج قبل نهاية العام الجارى، إذ سيتم أولا تزويد السوق المحلية بالغاز، ومن ثم سيصدّر للسوق الخارجية.

وتعد "روس نفط" من الشركات ذات الأهمية الاستراتيجية لأسواق الشرق الأوسط وأوروبا لما تمتلكه من خبرة طويلة فى مجال تطوير الحقول البحرية.

وفى عام 2017، وقعت "روس نفط ترادينغ" التابعة لـ"روس نفط" مع Egyptian Natural Gas Holding عقدا لتسليم 10 شحنات من الغاز الطبيعى المسال بنحو 0.6 مليون طن. سلمت منها  0.129 مليون طن خلال النصف الأول من العام الجاري، بقيمة 33 مليارات روبل.