logo
الصحة تصدر قائمة بأسماء "أدوية مغشوشة" موجودة في الأسواق وتحذر من تناولها

الصحة تصدر قائمة بأسماء "أدوية مغشوشة" موجودة في الأسواق وتحذر من تناولها

قالت مصادر وزارة الصحة بأن سوق الدواء المصري يتواجد به حاليًا عدة أدوية مغشوشة ومنتهية الصلاحية ولذلك كان يتوجب على الوزارة التحذير من تناولها، حيث أنه من المتعارف عليه أن المريض يلجأ لاستخدام الأدوية من أجل التخلص من الأمراض، ولهذا ليس من المنطقي أن يتناول مريض “دواء” يزيد من أوجاعه وآماله كما سيحدث لو تناول تلك الأدوية المغشوشة.

لذلك فإن مصادر الوزارة قد أعلنت حسبما أشار موقع “فيتو” إلى قائمة من الأدوية متواجدة في السوق الآن ولكن بعض التشغيلات منها “مغشوشة” أو منتهية الصلاحية، وينقل لكم “مصر فايف” تلك الكاملة كما هي من مصدرها الأساسي موقع فيتو.

ألفافين :
واحد من الأدوية المعروفة، وهو دواء ألفافين Alphafen oral، والذي يستخدم كعلاج مضاد للالتهاب وكمسكن قوي وخافض للحرارة، حيث تم اكتشاف بأنه غير مطابق للخواص الطبيعية.

عقار meclopram:
وخلال بيان قديم لها خلال الشهر الماضي، قالت وزارة الصحة بأن عقار meclopram غير مطابق للمواصفات ويساعد بشكل كبير في زيادة حركة الجهاز الهضمي.

عقار xorin :
أمرت الوزارة في وقت سابق بجمع كافة الكميات الموجودة في الأسواق والوحدات والمراكز الحكومية فورًا، وقالت المصادر بأن العقار الذي يستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية، قد تعرض للتقليد من قبل مجهولين، لذلك فإن إدارة الصيدلة قد أكدت بأن هناك فرق شاسع بين الدواء الأصلي والآخر المغشوش، حيث ان العبوة الأصلية مدون عليه عبارة “يلزم عمل اختبار حساسية قبل استخدام الدواء”، في حين لا توجد العبارة على العبوات المغشوشة.

عقار “unocron” :
وهو واحد من الأدوية المستخدمة في علاج السكر، حيث قالت إدارة الصيدلة في بيان يحمل رقم 76 للسنة الحالية، بأنها قد قامت بضبط وتحريز كميات كبيرة من هذا العقار من الأسواق والذي يحمل تشغيلة رقم 16084T بسبب كون غير مطابق للمواصفات.

عقار Bacticlor :
وهو “مضاد حيوي”يستخدم في علاج العدوى البكتيرية بالأذن الوسطى والجلد، حيث أشهرت وزارة الصحة إلى كون إدارة الصيدلة قد امرت بضبط كافة الكميات الموجودة من 4 تشغيلات مختلفة من العقار المخالف تمامًا للمواصفات القياسية.

دواء Golden lax:
قالت إدارة الصيدلية بأن مستحضر Golden lax قد تم تقليده وهو يستخدم لعلاج حالات الإمساك وتنظيم عملية الإخراج وجاء ذلك في بيان لها رقم 76 لسنة 2017.

عطر ريلاكس:
الغش التجاري وصل حتى إلى العطور ومستحضرات التجميل، حيث أطلقت وزارة الصحة في وقت سابق تحذيرات من استخدام عطر ريلاكس وذلك لمخاطره الشديدة على الصحة، حيث أنه قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.