logo
ليلة الزلزال .. هزة أرضية تضرب 6 دول وتترك آلاف الضحايا وتمنع السكان النوم في منازلهم

ليلة الزلزال .. هزة أرضية تضرب 6 دول وتترك آلاف الضحايا وتمنع السكان النوم في منازلهم

هزة أرضية كانت السبب في عدم نوم سكان 6 دول دفعة واحدة، من العراق إلى إيران مروراً بالكويت وكردستان، وتزامناً مع اليابان وكوستاريكا، حيث اهتزّت منطقة شاسعة من العالم على وقع الزلزال الذي بلغت قوته 7.3 قرب الحدود العراقية الإيرانية، وراح ضحيته آلاف الجرحى والقتلى، ومع تزايد احتمالات ارتفاع الضحايا، وسط مخاوف من الهزات الارتدادية، ونرصد في التقرير التالي الدول التي ضربها الزلزال وما تم حصره من خسائر.

إيران
كشف مسؤول إيراني ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في إيران إلى 207 قتلى ونحو 1700 جريح؛ عقب الزلزال الذي بلغت قوته 7.3 قرب الحدود العراقية الإيرانية، ونقل التلفزيون الإيراني عن بير حسين كوليفاند رئيس أجهزة الطوارئ بإيران قوله إن كثيرين من الضحايا سقطوا في بلدة سرب الذهب الواقعة على بعد 15 كيلومتراً من الحدود.

وذكر التلفزيون أن السكان شعروا بالزلزال في عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق، وتضررت ثماني قرى، وقطعت الكهرباء في بعض القرى، وأرسلت فرق إنقاذ لتلك المناطق.

العراق
أفادت مصادر في إقليم كردستان شمال العراق بمقتل 4 أشخاص وجرح أكثر من 100 من جراء الزلزال، وفي السليمانية خرج المواطنون إلى الشوارع وأخلوا منازلهم، وسجلت أضرار مادية فقط، وكان سكان العاصمة العراقية بغداد شعروا بالزلزال لنحو عشرين ثانية، فيما شعر به سكان المحافظات الأخرى لمدة أطول، كما شعر سكان في جنوب شرق تركيا أيضاً بارتدادات الزلزال.

وأعلنت السلطات العراقية عن استنفار فرق الدفاع المدني وانتشارها على خلفية الزلزال الذي ضرب مناطق واسعة من العراق، وأسفر عن وقوع خسائر بشرية وأضرار مادية.

ودعت هيئة الأحوال الجوية والرصد الزلزالي العراقية السكان إلى الابتعاد عن المباني، ودعت أيضاً، في بيان لها، إلى عدم استخدام المصاعد في حال استشعارهم وقوع زلزال جديد.

الكويت
قالت وزارة الداخلية الكويتية إن الهزة الأرضية التي شعر بها سكان الكويت في عدد من المحافظات لم تسفر عن أية أضرار، ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام الأمني في الوزارة قولها إن خطة المسح الأمني الشامل وآلية انتشار الدوريات الأمنية في مختلف المناطق لم تسجل أي ملاحظات من الجانب الأمني أو المروري بهذا الشأن.

وكانت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية رصدت حدوث هزة أرضية تراوحت قوتها بين 4 و5 درجات على مقياس ريختر شعر بها معظم سكان الكويت.

كوستاريكا
وقع زلزال بقوة 6.8 درجة قبالة ساحل كوستاريكا قرب العاصمة سان خوسيه، مساء الأحد، وأضافت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن مركز الزلزال كان على بعد 71 كيلومتراً جنوب غربي سان خوسيه وعلى عمق عشرة كيلومترات، ولم تردْ معلومات عن ضحايا أو إصابات جراء الزلزال حتى الآن.

اليابان
أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن زلزالاً قوته 5.8 درجة وقع قبالة الساحل الشرقي لليابان، وأوضحت الهيئة أن الزلزال وقع على بعد 351 كيلومتراً شرقي سينداي في هونشو على عمق 9.5 كيلومتر، وكانت الهيئة قد قدرت في البداية أن قوة الزلزال 6.1 درجات، ولم تعلن الضحايا او الخسائر حتى الآن.