logo
بالفيديو والصور.. «المنطقة بتتهز».. العراق إيران الكويت تركيا لبنان السعودية

بالفيديو والصور.. «المنطقة بتتهز».. العراق إيران الكويت تركيا لبنان السعودية

ضرب زلزال عنيف منطقة الشرق الأوسط، فاقت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، شعر به سكان الكويت والعراق وإيران ولبنان والسعودية، وبعض القرى التركية.


وأفاد المركز الأمريكي لرصد الزلازل بأن الزلزال بلغ قوته 7.3 على مقياس ريختر، وكان مركزه غرب مدينة حلبجة العراقية الحدودية، كما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية بأن قوة الزلزال بلغت 7.3 على مقياس ريختر في محافظة كرمانشاه غربي إيران.


العراق
أكد مصدر أمني عراقى، أن جدران منازل ومباني عدد من أحياء العاصمة بغداد، تعرضت للتشقق؛ جراء الهزة الأرضية التي ضربت بغداد اليوم.

وقال المصدر لـ«السومرية نيوز»: إن «منزلا في منطقة دور الضباط في بغداد انهار بالكامل جراء الهزة الأرضية»، مبينا أن «أغلب أهالي تلك المنطقة وعددا من مناطق بغداد أبلغوا الدوريات الأمنية بحدوث شقوق في جدران منازلها».

وأوضح المصدر أن «أهالي مناطق الكافاح والسنك توجهوا إلى ساحتي الوثبة والتحرير تحسبا من سقوط مباني منازلهم القديمة»، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن «جدران مبنى تابع إلى دائرة التقاعد في ساحة الوثبة، تعرض إلى التشقق، فضلا عن "تحطم زجاج مول النخيل جراء الهزة أيضا".
 

إيران 
وفي طهران سقط 6 قتلى على الأقل وعدد من الجرحى في محافظة قصر شيرين الإيرانية نتيجة الزلزال، وقال رئيس منظمة الطوارئ الإيرانية: «تضرر بعض القرى الحدودية، وهناك جرحى تحت الأنقاض».
 

وذكر التليفزيون «شعر بالزلزال سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق، تضررت 8 قرى، قطعت الكهرباء في بعض القرى، وأرسلت فرق إنقاذ لتلك المناطق».
 

الكويت
وأظهر مقطع فيديو نشرته صحيفة "الأنباء" الكويتية، هلع المواطنين، وهرع عدد منهم إلى الشارع، بعد حدوث الهزة الأرضية التي طالت العراق والكويت في نفس التوقيت.
 

كردستان 
وتسبب الزلزال في إصابة نحو خمسين شخصا بجروح مختلفة في بلدة دربندخان شرقي السليمانية بإقليم كردستان، فيما تداولت وسائل التواصل الاجتماعي صورا للدمار الذي تسبب به الزلزال، في بعض المناطق الحدودية.


وتحدثت مصادر إعلامية محلية عن مقتل عدد من أهالي مدينة كركوك، وإصابة عدد آخرين نتيجة الزلزال، دون صدور تأكيدات رسمية.
 

تركيا 
وشعر السكان في المحافظات الجنوبية الشرقية في تركيا، ومنها ديار بكر ماردين وشرناق، في تركيا بالزلزال، ما دفعهم للخروج إلى الشوارع، دون ورود معلومات بوقوع ضحايا أو أضرار مادية. كما شعر به سكان الكويت والسعودية المحاذيتين للحدود الجنوبية العراقية.
 

لبنان 
وفي لبنان، قالت الوكالة الوطنية للإعلام، إن السكان في مدن عدة "شعروا قبل قليل بهزة أرضية خفيفة" ناتج عن "زلزال كبير بقوة 7.3 على الحدود العراقية- الإيرانية".
 

السعودية 
وأفادت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن الهزة الأرضية التي وقعت في العراق، شعر بها بعض سكان المناطق الشمالية الشرقية، والمناطق الشرقية في المملكة.
 

جاء ذلك في تغريدة للهيئة على حسابها في «تويتر».

بدورها لفتت المديرية العامة للدفاع المدني السعودي على حسابها في "تويتر" إلى أن مديريات الدفاع المدني بمناطق حائل والقصيم والجوف والحدود الشمالية والمنطقة الشرقية، أعلنت أنها لم تتلق حتى هذه اللحظة أي بلاغات عن أضرار بشرية أو مادية مصاحبة للهزات.

بالفيديو والصور.. «المنطقة بتتهز»

بالفيديو والصور.. «المنطقة بتتهز»

بالفيديو والصور.. «المنطقة بتتهز»

بالفيديو والصور.. «المنطقة بتتهز»