logo
طريقة جديدة لتخفيض خطر الإصابة بسرطان البنكرياس القاتل

طريقة جديدة لتخفيض خطر الإصابة بسرطان البنكرياس القاتل

أفادت دراسة طبية أن اتباع نظام غذائى منخفض الدهون قد يقلل من مخاطر إصابة النساء المتقدمات فى العمر بسرطان البنكرياس.

وأجريت الدراسة على ما يقرب من 46.000 سيدة تعانين من زيادة فى الوزن والبدانة وتراوحت أعمارهن مابين 50 - 79 عاما، عندما انضممن للدراسة بين عامى 1993 - 1998.

وقد تم تصنيفهن إلى فريقين الأول تناول طعام أقل في نسبة الدهون ويحتوى على مزيد من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة؛ فيما تناولت أفراد الفريق الثاني نظاما غذائيا عاديا.

وبعد مرور 15 عاما، أصيبت نحو 92 سيدة بسرطان البنكرياس فى المجموعة التى أتبع أفرادها نظاما غذائيا قليل الدهون فى مقابل 165 حالة سرطان بنكرياس بين النساء اللاتى تناولن أطعمة غنية بالدهون.

وقال الباحثون فى جامعة «نيويورك» إن هذا المعدل يصل إلى 35 حالة لكل 100 ألف بين النساء اللاتى أتبعن نظاما غذائيا معتدلا فى مقابل 41 لكل 100 الف بين النساء اللاتى أفرطن فى تناول الدهون.

وقد نشرت الدراسة على الإنترنت مؤخرا في مجلة المعهد الوطني للسرطان.وقال الدكتور لى جياو، أستاذ الجهاز الهضمى فى كلية الطب جامعة «نيويورك» إنه استنادا إلى الدراسات الرصدية السابقة، كنا نعلم أن النظام الغذائي قد يلعب دورا في خطر الإصابة بسرطان البنكرياس في كل من الرجال والنساء؛ بيد أنه لم تجر أى تجارب سريرية عما إذا كان تغيير النظام الغذائى يمكن أن يعدل الخطر.. بدلا من ذلك، قام الباحثون وراء الدراسة الجديدة بتحليل بيانات من مبادرة صحة المرأة، وهو مشروع بحثي رئيسي يركز على القضايا الصحية للنساء بعد سن اليأس.

وأظهر التحليل أن إتباع نظام غذائي منخفض الدهون كان فعالا بشكل خاص في الحد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس في النساء الذين يعانين من زيادة الوزن والسمنة بعد انقطاع الطمث.