logo
«الوزراء»: لا زيادة في أسعار الوقود حتى 30 يونيو 2018

«الوزراء»: لا زيادة في أسعار الوقود حتى 30 يونيو 2018

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء ما انتشر في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تفيد اعتزام الحكومة إقرار زيادة جديدة في أسعار الوقود والمواد البترولية خلال العام الحالي.

وتواصل المركز مع وزارة البترول والثروة المعدنية، والتي أكدت أن تلك الأنباء غير صحيحة، موضحة أن أسعار الوقود كما هي لم تتغير وأنه لن تكون هناك أي زيادات جديدة في أسعار الوقود والبنزين خلال الفترة الحالية وحتى 30 يونيو 2018 "نهاية العام المالي الجاري 2017- 2018".

وأوضحت الوزارة أن أسعار المواد البترولية كالتالي: ‏بنزين (80 ) يباع بـــ 365 قرشا/لتر، وبنزين (92) يباع بــ500 قرش/لتر، وبنزين (95) يباع بــ 660 قرش/لتر، وسعر السولار (365) قرشا/لتر، بينما يبلغ ‏سعر أسطوانة البوتاجاز (30) جنيها.

كما أشارت الوزارة إلى أن هيكلة دعم المنتجات البترولية هو برنامج قد وافق عليه مجلس النواب بهدف ترشيد الدعم على مدى فترة زمنية مدتها خمس سنوات بدءًا من 2014.

وأضافت أنه من المستهدف إلغاء الدعم عن البنزين خلال فترة برنامج الــ "5 سنوات" للوصول بسعر البيع في السوق المحلية لمنتج البنزين إلى سعر التكلفة.

أما فيما يتعلق بسعر أنبوبة البوتاجاز أوضحت الوزارة أنه من الصعب بيعها بسعر تكلفتها الأصلي، وبالتالي سيكون هناك دعم جزئي لمنتج البوتاجاز خلال فترة برنامج هيكلة الدعم الــ "5 سنوات"، مؤكدة أن منظومة الدعم في برنامج الحكومة تسير وفق عملية الإصلاح الاقتصادي، كما أن هناك حزمة إجراءات للحماية الاجتماعية تستهدف في المقام الأول الطبقات الأقل دخلًا والفئات الأولى بالرعاية‏، وذلك ضمن خطة واضحة لإصلاح منظومة الدعم.

وتابعت الوزارة أنه تحقق وفر خلال الربع الأول من العام المالي الحالي يوليو- أغسطس- سبتمبر 2017، مقداره 4 مليارات جنيه، وذلك نتيجة انخفاض الاستهلاك المحلي من البنزين والسولار، حيث إنه كان من المخطط أن يبلغ إجمالي الدعم خلال الفترة المشار إليها بالموازنة 27،5 مليار جنيه إلا أن الدعم الفعلي وصل لنحو 23،5 مليار جنيه.

وأكدت أنه على الرغم من زيادة أسعار المنتجات البترولية فإنه لا يزال هناك دعم لهذه المنتجات بنسبة 35%، حيث تغطي الأسعار الحالية نسبة 65% من إجمالي التكلفة.