logo
10 خرافات عن مرض الإيدز: الأحضان والقُبلات تنقل العدوى

10 خرافات عن مرض الإيدز: الأحضان والقُبلات تنقل العدوى

مرعب هو الحديث عن مرض الإيدز، فالبعض يعتقد أن الإصابة به تعتبر حكمًا بالإعدام، كما أن الجميع يخاف الاقتراب من المصابين خشية من العدوة، إلا أن الحقيقة ليس كذلك، كما تكشف لنا عددًا من المواقع الطبية، التي نشرت عدد من الخرافات المتعلقة بمرض الإيدز لتصحيح المفاهيم حولها.

«المصري لايت» يستعرض 10 خرافات متعلقة بـ«الإيدز» كما أوضحتها مواقع «أفيرت» و«هيلث 24».

https://ichef-1.bbci.co.uk/news/624/cpsprodpb/11F13/production/_97019437_82ec0a05-6d32-44bf-8563-ec26e796723e.jpg

10. البعض يعتقد أن لمس المصاب بمرض الإيدز قد ينقل له العدوة، إلا أن الحقيقة أن فيروس الـHIV لا يستطيع أن يعيش خارج جسم الإنسان ما يعني أن اللمس والسلام بالأيدي والأحضان أيضًا لا تنقل العدوى.

9. الخرافة الثانية التي يصدقها البعض هي أن الحشرات يمكنها نقل مرض الإيدز، إلا أن الحقيقة أن ذلك لا يحدث فحين تلدغك الحشرات تمص دمك ولا تضخ دماء الشخص الذي لدغته قبلك في جسدك.

8. هل تنتقل عدوى الإيدز بالكحة والعطس والبصق؟ الإجابة هي لا، فالفيروس لا يستطيع أن يعيش في الهواء.

7. الماء أيضًا دائمًا ما يمثل مشكلة ومصدر قلق للمتعاملين مع مرضى الإيدز، إلا أن عليهم ألا يقلقوا فالفيروس لا ينتقل ولا يستطيع أن يعيش في الماء، ما يعني أن يمكن للشخص أن يشارك مريض الإيدز السباحة والاستحمام وغسل الملابس وكذلك شرب الماء.

6. هل يمكنك استخدام الأدوات التي يستخدمها مريض الإيدز؟ الإجابة هي نعم، فالفيروس لا يعيش على الأسطح، ما يعني أن بإمكانك استخدام مقعد الحمام والطاولات ومقابض الباب وحتى المناشف التي يستخدمها مريض الإيدز.

https://www.altareeq.info/wp-content/uploads/2015/04/aids.jpg

5. الخرافة التالية هي أن بإمكانك معرفة مريض الإيدز بمجرد النظر إليه، والحقيقة أن ذلك غير ممكن، فيمكن للشخص أن يحمل المرض بداخله دون أن تظهر عليه أية أعراض والطريقة الوحيدة لمعرفة الأمر هي إجراء التحاليل.

4. هل الإصابة بالإيدز تعني الموت القريب؟ الحقيقة أن الإصابة بالمرض لا تعني أن المريض سيموت في الحال، فمع الالتزام في العلاج يمكن للمريض أن يعيش لمدة طويلة قد تصل لعشرات السنوات.

3. الحمل والإنجاب دائمًا كانوا من أكبر الخرافات المتعلقة بمرض الإيدز، فالبعض يعتقد أن مريض الإيدز لا يمكنه الإنجاب، إلا أن ذلك غير صحيحًا فيمكن لمريضى الإيدز إنجاب طفل غير مريض بالمرض نفسه في حال تمت متابعة الحمل بشكل علمي صحيح.

2. هل الأحضان والقُبلات تنقل المرض؟ الإجابة هي لا، فقدر الفيروس الذي يعيش في لُعاب المريض قليل جدًا ولا يسمح بانتقال المرض إلى الشخص الآخر.

1. الخرافة الأخيرة هي أن مشاركة مريض الإيدز الطعام قد ينقل لك المرض، إلا أن هذه المعلومة خاطئة تمامًا ويمكن لغير المريض بالإيدز مشاركة المريض الطعام دون أي مشكلة ودون الإصابة بالمرض.