logo
لهذه الاسباب لن تنخفض أسعار السيارات في يناير المقبل

لهذه الاسباب لن تنخفض أسعار السيارات في يناير المقبل

بعد أن أعلنت مصلحة الجمارك عن خفض الجمارك على السيارات الأوروبية بنسبة 80%، وفقاً للأتفاقيات الموقعة بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي، انتشر على المواقع الاخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى حدوث إنخفاض كبير في أسعار السيارات وخاصة السيارات القادمة من أوروبا لانخفاض الجمارك على تلك السيارات بنسبة تصل إلى 80%.

إلا أن الحقيقية كما أعلنها خالد أباظة المشرف العام على ملحق السيارات بجريدة المصري اليوم، أن كل ما قيل عن خفض السيارات الأوروبية بداية من شهر يناير المقبل، هو كلام مرسل وغير حقيقي.

وأشار خالد أباظة أن التخفيض سيكون بنسبة 10% من قيمة جمرك السيارات في الأول من شهر يناير المقبل وهو ما يوازي نحو 2% من قيمة السعر الاجمالي للسيارة 1600، و6% من سعر السيارات فوق 2000 سي سي.

وأضاف خالد أباظة أن هذا التخفيض مطبق منه بالفعل الأن نحو 70% حيث أن الجمارك تقوم تقوم بعملية الخفض بنسبة 10% سنوياً.

وكشف أن مقابل خفض الجمارك، زيادة ضريبة القيمة المضافة على السيارات 1600 سي سي من 14 حالياً إلى (13% + 1% ضريبة جدول) إلى 15% (14% + 1% جدول) مع بدء العام الجديد بخلاف الزيادة التي تطبقها الشركات الأم بصفة دورية مع بداية كل عام على أسعار السيارات التي تقوم بإنتاجها وترسلها إلى أسواق العالم المختلفة، وعادة ما تكون تلك الزيادة ما بين 1% إلى 4% وفقا للسوق وحجم مبيعاته.

وأكد على أن خفض أسعار السيارات في  شهر يناير المقبل، ما هو إلا مجرد أوهام لا يمت للحقيقة بأي صلة.