logo
بالأرقام.. راتب المضيف في 5 شركات طيران

بالأرقام.. راتب المضيف في 5 شركات طيران

تثير العديد من التساؤلات الركاب والمواطنين حول الرواتب المخصصة لأطقم الضيافة بشركات الطيران، حيث يعتقد البعض أن مرتبات العاملين بالضيافة تتعدي الـ15 ألف جنيه، وهو أمر غير حقيقي إذا ما قورن بالواقع.

وتختلف مرتبات أطقم الضيافة من شركة طيران إلى أخرى، حيث إن راتب المضيف في الخطوط الإماراتية يختلف عن نظيره في باقي شركات الطيران، وحسب ساعات الطيران والخبرة.

وفي ضوء ذلك تقدم "فيتو" لقرائها الفروق بين مرتبات العاملين بالضيافة في 5 شركات طيران:

إير كايرو 
تكون مدة العقد 3 سنوات، ويكون الراتب الأساسي 1750 جنيها شهريا، ويختلف من مضيف لآخر حسب سنوات الخبرة، في حين يحاسب المضيف على ساعات الطيران لكل ساعة 25 جنيها، بالإضافة إلى ساعات الإقامة لحين إقلاع الطائرة، والتي تختلف من شركة طيران لأخرى ومن مطار لآخر.

وتحدد إير كايرو الشرط الجزائي لمدة 3 سنوات 20 ألف جنيه مصري.

نسما للطيران 
توقع نسما للطيران عقدا لمدة 3 سنوات مع المضيف، براتب شهري 2600 جنيه مصري، وتحدد 5 دولارات أمريكية لكل ساعة طيران، في حين تصل تكلفة الإقامة داخل مصر في الليلة الواحدة 150 جنيها، وفي الخارج الليلة الواحدة 80 دولارا أمريكيا.

إير ليجر 
تبلغ مدة العقد 3 سنوات، براتب شهري يصل إلى 2500 جنيه بشكل متغير وفقا للخبرة، بالنسبة لمن لديه خبرة أكثر من 3 سنوات يبلغ 3500 جنيه، وأكتر من 5 سنين 4500 جنيه، ويحاسب لكل ساعة طيران 3 دولارات أمريكية، ويشترط في الشرط الجزائي لمده العقد 10 ألف جنيه.

النيل للطيران 
تتعاقد الشركة مع المضيف لمدة سنتين، براتب شهري 3000 جنيه، في حين تحاسب المضيف لكل ساعة طيران 40 جنيها، وتضع شرطا جزائيا لمدة العقد 30 ألف جنيه.

المصرية العالمية للطيران 
العقد يتجدد كل سنة والتدريب لمدة 3 شهور، براتب شهري 2800 جنيه مصري، وتحاسب المضيف لكل ساعة طيران 65 جنيها، بالنسبة للإقامة داخل مصر: 200 جنيه في الليلة الواحدة، و65 دولارا في الليلة الواحده بالخارج، في حين تضع الشركة الشرط الجزائي حسب شروط العقد.