logo
وزير الري يُحذر المصريين بشأن المياه .. اليكم التفاصيل

وزير الري يُحذر المصريين بشأن المياه .. اليكم التفاصيل

ملف المِياه في دولة يقترب عدد سكانها من حاجز المئة مليون مواطن، ليس بالملف الهين الذى يمكن تجاهله أو التعامل معه برعونة أو حتى أنصاف حلول، وفى الوقت الذى يتصاعد فيه التوتر بين القاهرة وأديس أبابا فيما يخص حِصة مصر من مياه النيل بعد الإصرار الإثيوبي على المُضي قُدماً في إستكمال سد النهضة بشروط يراها الجانب المصري تمس حقوق القاهرة في مياه نهر ظل يحمل الخير للكنانة على مدار تاريخها، يخرج وزير الري المصري مُؤخراً ليوجه تحذير واضح للمصريين بشأن مياه نهرهم الخالد .. فما هي التفاصيل .

وزير الرى المصرى .

وزير الري يؤكد حتمية الحفاظ على المياه

حيث أكد وزير الري المصري محمد عبد العاطي خلال ندوة أُقيمت فاعليتها بمدينة أُسوان تحت عنوان ” قطرة المياه تساوى حياة ” ان مصر فعلياً تواجه مشكلة حقيقية بشأن المياه، حيث تبلغ حصة مصر القانونية من مياه النيل 55 مليار متر مكعب بالإضافة الى 4.5 مليار متر مكعب من مصادر أخرى ومنها المياه الجوفية، في حين ان الإستخدام الفعلي حالياً يصل الى 80 مليار متر مُكعب، وهذا الفارق يُعوض عن طريق إعادة إستخدام المياه المتاحة، وأضاف ان مصر تستورد عدد من المحاصيل الإستراتيجية ومنها القمح لعدم قدرتنا على توفير إحتياجات زراعته من المياه حيث اضاف ان لكى تستكفى مصر تماماً من المياه لابد ان تبلغ حصتها 114 مليار متر مكعب .

وعليه أكد الوزير ان على المصريين ان يعوا جيداً ان قطرة المياه غالية وتساوى حياة ولابد من حتمية الحفاظ عليها، وحذر بشدة من إهدار المياه والتهاون بهذا الملف .

ويبقى التساؤل الهام :

كيف لدولة بحاجة الى زيادة حصتها من المياه في ظل الطلب المتزايد عليها، ستسمح ببناء سد على منابع نيلها يؤثر على نصيبها السنوي في شريان حياتها الوحيد، هذا التساؤل الذى ربما تتجاهله أديس ابابا وبإصرار وتعنت، ويظل المستقبل القريب يحمل الإجابة القاطعة التي ستحملها القاهرة للعالم حول أحقيتها في الحفاظ على نيلها بعيداً عن أنصاف الحلول، التى لن يقبلها أى مصرى .