logo
آخر تقاليع الموبايل.. "صلاة جنازة" تطبيق مجانى للوصول لأكبر عدد من المصلين

آخر تقاليع الموبايل.. "صلاة جنازة" تطبيق مجانى للوصول لأكبر عدد من المصلين

قبل عامين حين فقد "محمد صبرى" المبرمج الشاب جدته لم يفقده الحزن على فراقها القدرة على التفكير فى طريقة للإحسان إليها حتى بعد الرحيل، ومثلما يفضل البعض أن يتصدقوا على الراحلين أو يقرأوا لهم القرآن كان حريصًا وأحفادها على أن يحشدوا لجنازتها عددًا كبيرًا من المصلين. المهمة كانت صعبة بعض الشىء لرحيلها فى شهر رمضان وقت الإفطار وتحديد موعد جنازتها عند صلاة الظهر فى اليوم التالى. ومن أجل حشد أكبر عدد ممكن من المصلين قرروا أن يطبعوا ورقًا بموعد صلاة الجنازة ويوزعونه على الشوارع المحيطة بهم خاصة أنه من غير المألوف فى القاهرة الكبرى أن يستخدم البعض مكبر الصوت فى المسجد للإعلان عن موعد جنازة.

فى ظل هذه المحاولات لحشد المصلين للجنازة ولدت فكرة تطبيق "صلاة جنازة" للمرة الأولى فى ذهن محمد، وعمل على تطويرها وبلورتها حتى خرجت للنور أخيرًا قبل شهر تقريبًا فى شكل خدمة مجانية لمستخدمى الأندرويد، يقول عنها "محمد": الفكرة ببساطة تخدم طرفين، من جانب أهل المتوفى ومن جانب آخر من يرغب فى تأدية صلاة الجنازة، فمستخدمى التطبيق يمكنهم أن ينوهوا عن موعد ومكان صلاة جنازة شخص يعرفونه من خلال التطبيق، وعندها يصل تنبيهًا للمستخدمين فى المنطقة المحيطة بأن هناك صلاة جنازة قريبة.

 

2

ويهدف التطبيق إلى أن يشارك فى صلوات الجنازة أكبر عدد ممكن من الناس، وهو الأمر الجيد للمتوفى فقد قال رسول الله (ص) "ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفعهم الله فيه" وفى الوقت نفسه يستفيد المصلى لما يعرف عن صلاة الجنازة التى لا تستغرق سوى 40 ثانية تقريبًا من ثواب وأجر كبير.

 

يضيف "محمد": للأسف غالبية المقيمين فى القاهرة لا يعرفون بعضهم البعض على عكس المحافظات التى تتميز بزيادة الروابط بين الناس فضلاً عن إمكانية استخدام مكبرات الصوت فى المساجد للإعلان عن الجنازة وتعريف الناس بالمتوفى وعائلته، لذلك فكرت فى استغلال التكنولوجيا لمعالجة هذه المشكلة خاصة أن الجيل الحالى وحتى الأطفال من الجيل القادم كلهم يستخدمون الهواتف الذكية.

 

5

يشير "محمد" إلى أن فكرة دعوة الناس لحضور صلاة الجنازة ليست مستحدثة تمامًا ويقول "الأمر كله توفيق وإلهام من الله، فهناك بالفعل بعض المجموعات على فيسبوك تقوم على مثل هذه الفكرة، منها مثلاً مجموعة باسم "صلاة الجنازة رزق" التى تضم نحو 4 آلاف شخص كلما عرف أحدهم عن صلاة جنازة قريبة منه يخبر الناس عن موقعها ليحضرها من يتمكن من الحضور، ولكن الميزة فى التطبيق أنها لن تضطر أحد لدخول مجموعات كثيرة على فيسبوك وتساعد فى تنبيهه لوجود جنازة قريبة بطريقة أسهل وأكثر وضوحًا من مجموعة على "فيسبوك".

 

محمد صبري

الفكرة التى احتاجت عامين من التفكير تم تنفيذها خلال 3 أسابيع كما يقول محمد: أنا مبرمج ويب لذلك استعنت بفريق لبرمجة الأندرويد والـ ios من أجل إطلاق التطبيق، وبالفعل أطلقنا نسخة الأندرويد وجارى العمل على نسخة الآى فون.

"التطبيق يشمل العالم الإسلامى كله" يوضح "محمد"، مشيرًا إلى أنه منذ انطلاقه قبل 4 أسابيع وحتى الآن تم استخدامه للإعلان عن 37 صلاة جنازة فى مختلف أنحاء مصر، مع إمكانية استخدامه للتنويه عن صلوات فى العالم كله، وفى المرحلة المقبلة ننوى طرحه بلغات أجنبية مختلفة.

إقرأ أيضاً