logo
سامح عبد العزيز لم يكن الأول.. هؤلاء النجوم دخلوا السجن بسبب المخدرات

سامح عبد العزيز لم يكن الأول.. هؤلاء النجوم دخلوا السجن بسبب المخدرات

قضت محكمة جنايات الجيزة، الاثنين، بالسجن 3 سنوات على المخرج سامح عبد العزيز وغرامة 50 ألف جنيه، لاتهامه بحيازة وتعاط المواد المخدرة.

كانت مباحث السياحة والآثار بالجيزة ألقت القبض على المخرج سامح عبد العزيز أثناء عبوره منفذًا أمنيًا بمنطقة الهرم السياحية متوجها إلى أحد الفنادق، وبتفتيشه عثر بحوزته على قطعتي حشيش يبلغ وزنهما 20 جراما، بالإضافة إلى تذكرة هيروين وكيس يحتوى على مخدر البانجو، وقرص ونصف تامول، وتم تحرير محضر بالواقعة وأحيل للنيابة التي باشرت التحقيقات.

لم يكن سامح هو المبدع الوحيد في مجال الفن الذي يتعرض لهذا الموقف، لكن هناك عدد من الفنانين الذين تم القبض عليهم، وصدرت أحكام ضدهم، وفيما يلي يرصد "مصراوي" أبرز هؤلاء..

دينا الشربيني

قضت المحكمة بحبس الفنانة الشابة دينا الشربيني لمدة عام، وتغريمها مبلغ 10 آلاف جنيه على خلفية ضبطها أثناء مداهمة شقة صديقها المتهم بقضية إحراز مواد مخدرة.

ونسبت النيابة تهمة إحراز مواد مخدرة، بقصد التعاطي، لدينا الشربيني، بينما أدانت صديقها بتهمة حيازة الكوكايين، بقصد الاتجار، بالإضافة إلى حيازة بندقية آلية مستوردة بغير ترخيص.

أحمد عزمي

في 2015 قضت محكمة جنايات شرم الشيخ بحبس الفنان أحمد عزمي 6 أشهر مع الشغل في قضية تعاطِ مخدر الترامادول، حيث ترجع التفاصيل إلى استوقاف أحد ضباط أكمنة مدينة شرم الشيخ للفنان، وملاحظته عدم قدرة عزمي على الحديث، وأنه في حالة غير طبيعية وبصحبته إحدى الفتيات.

وبتفتيش السيارة، تم ضبط 14 قرصًا مخدرًا، وبفحص الفتاة تبين أنه مقيد ضدها 11 قضية آداب، وادعى عزمي أنها زوجته عرفيًا، ناكرًا معرفته بوجود الأقراص المخدرة التي كانت بسيارته.

لم تكن تلك المرة الأولى التي يتهم فيها عزمي بتعاطِ المخدرات؛ حيث إنه تم القبض عليه في نهاية عام 2013 ووجهت إليه تهمة تعاطِ الكواكايين، لكنه حصل على البراءة بعد عدة أشهر من التحقيقات.

نهى العمروسي

تم القبض عليها بصحبة المخرج السينمائي، عمرو فاروق، في مارس 2014، لحيازتهما مواد مخدرة، حيث تم ضبطهما داخل محل بالزمالك يمتلكه الأخير وبصحبتهما 9 أشخاص آخرين، خلال تعاطيهم المخدرات.

ووجهت النيابة لهما اتهامات بحيازة وتعاطِ المواد المخدرة، وإدارة مكان لبيع وترويج المخدرات، وذلك بعد توصل تحريات المباحث إلى قيام المخرج باستغلال المحل الذي يمتلكه وأحاله إلى وكر لتعاطِ المخدرات، وتبين أيضا تردد عدد من الفنانين عليه، وتم العثور علي كمية من الهيروين والحشيش والبانجو.

وقررت النيابة حبس نهى العمروسي وباقِ المتهمين 15 يوما على ذمة التحقيقات، ثم تم إخلاء سبيلها بكفالة 10 آلاف جنيه بعد خضوعها للتحليل الطبي لمعرفة ما إن كانت تتعاطى المخدرات أم لا، وثبت أن دمها خال من أنواع المخدرات.

نيفين مندور

اشتهرت نيفين بدور "فيحاء" في فيلم "اللي بالي بالك" مع الفنان محمد سعد، وتم إلقاء القبض عليها بمحافظة الإسكندرية، ومعها شابان آخران داخل سيارة، في أثناء محاولتهم الفرار من كمين كارفور أثناء رؤيتهم له، وكان بحوزتها سيجارة حشيش و4 طلقات نارية، وتحرر المحضر رقم 6377 لسنة 2016، ولم تكن تلك الواقعة الأولى لضبط "نيفين" وبحيازتها مواد مخدرة بغرض التعاطي، حيث ألقى القبض عليها بالقاهرة في نهاية 2013.

هيثم محمد

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على الفنان هيثم محمد أثناء استقلاله سيارته بمدينة بدر بتهمة حيازة مواد مخدرة “هيروين” وأحيل للنيابة العامة التى أخلت سبيله بكفالة مالية، وفور اكتمال أدلة الثبوت أحالته إلى الجنايات، التى أصدرت حكمها السابق.

ماجدة الخطيب

دخلت الفنانة ماجدة الخطيب السجن مرتين، الأولى كانت عام 1982، بعدما دهست مواطنا وهي في حالة سكر، مما عرضها لعقوبة لمدة عام، كما سجنت في عام 1986، لمدة عام بعدما اتهمت بحيازة المخدرات.

سعيد صالح

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على الفنان الراحل الكبير سعيد صالح في عام 1991 بتهمة التعاطي في أحد أوكار المخدرات بحي السيدة زينب، وتم حفظ التحقيق معه، لكنه تم ضبطه مرة أخرى يتعاطى المخدرات بالإسكندرية، وقدم للمحاكمة، وصدر حكم ضده بالسجن لمدة عام قضاه بسجن "الحضرة" بالإسكندرية، وأفرج عنه بثلثي المدة.

حاتم ذوالفقار

تم القبض على ذو الفقار أكثر من مرة، منها عندما كان في شقة صديقه بالعباسية في 15 نوفمبر 1987 بعد أن أكدت التحريات تردده على هذا الوكر وضبط بحوزة تاجر المخدرات 113 جرامًا من الكوكاين، كما ضبطت 6 جرامات من الهيروين مع "ذو الفقار" و9 جرامات من الحشيش، بالإضافة إلى 5 أقراص إسكونال و3 سنتيمترات من مخدر الماكستون فورت وتمت مصادرة جميع هذه المضبوطات.

وأصدرت المحكمة حكمها بحبسه لمدة عام وتغريمه 500 جنيه، ومعاقبة زميله، سعيد حافظ، الذي ضبط في الوكر بالأشغال الشاقة لمدة 5 سنوات بتهمة إدارة مسكنه لتعاطيِ المخدرات.

وتكررت واقعة ضبطه في 5 مايو 1994 حيث عثر بمسكنه بالعباسية على 5 تذاكر هيروين داخل ملابسه، ولفافة أفيون ومبلغ 185 جنيهًا، لكنه حصل على حكم ببراءته من تهمة الاتجار في المخدرات في 27 يوليو 1994 .

ثم كانت واقعة الضبط الثالثة في 5 فبراير 1995 عندما ضبطته مباحث الإسكندرية مع صديقه إبراهيم صديق، تاجر المخدرات، الذي تعرف عليه في سجن أبوزعبل عندما كان يقضى فترة عقوبة السجن الأولى، وقضت المحكمة ببراءته من تهمة تعاطِ المخدرات لأسباب شكلية في إجراءات القبض والتفتيش.

مجدي وهبة

في عام 1983، ضبطت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وهبة متلبسًا بحيازة قطعة من المخدرات داخل جيب الجاكيت الذي كان يرتديه داخل سيارته بشارع العروبة، كما عثر معه على 5 جرامات من الأفيون، و15 جراما من البودرة، ومعها جنية ورق ملفوف على شكل أنبوبة لاستعماله في الاستنشاق.

واعترف وهبة بحيازته للمواد المخدرة وبرر ذلك بأنه لزوم "التسخين" للبروفات التي كان يقوم بها لإحدى المسرحيات الجديدة، وتم سجنه 70 يومًا احتياطيًا، إلى أن أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمًا بتبرئته، لبطلان في إجراءات الضبط والتفتيش والتسجيل، وكذلك عدم مشروعية دليل الاتهام.

هادي الباجوري

ألقت قوات الأمن القبض على الباجوري وبحوزته كمية كبيرة من الهيروين، وكانت مشكلته آنذاك إثبات أنه للتعاطِ وليس للاتجار، وقضى وقتها بضع سنوات في السجن.

ريكو

في يناير 2015 ألقى القبض على المطرب الشعبي "ريكو"، وعدد من أصدقائه؛ بتهمة تعاطِ المخدرات، داخل إحدى الشقق بالمجاورة الثانية في مدينة العبور، وتم حبسه لمدة عام.

إقرأ أيضاً