logo
فوربس 2018.. "ساويرس" و"منصور" و"الفايد" يتصدرون قائمة الأثرياء العرب

فوربس 2018.. "ساويرس" و"منصور" و"الفايد" يتصدرون قائمة الأثرياء العرب

تصدر المصري ناصف ساويرس قائمة الأثرياء العرب لفوربس عام 2018  بصافي ثروة قدرها 6.6 مليار دولار، وتلاه في الترتيب شقيقه نجيب ساويرس، بثروة قيمتها 4 مليار دولار، ليكونا بذلك المصريين الوحيدين ضمن أغنى عشر أثرياء في العالم العربي.

 واحتلت الإمارات 7 مراتب بين الدول العربية، من حيث عدد الأثرياء العرب، تلتها مصر بـ6 أثرياء، وهم ناصف ساويرس وشقيقه نجيب ساويرس، في المركزين الأول والخامس، ثم رجال الأعمال محمد منصور وشقيقه ياسين منصور ومحمد الفايد عن المراكز العاشر

والخامس عشر والسابع عشر على التوالي، ثم يوسف منصور عن المركز الرابع والعشرين.

اعتمدت فوربس عند إعداد قائمة أثرياء العالم 2018 على: أسعار إغلاق الأسهم، وأسعار صرف العملات بتاريخ 9 فبراير2018، علما بأن صافي قيم الثروات يتأثر يوميا بناء على متغيرات أسواق الأسهم. ومثالا على ذلك: ارتفع صافي ثروة جيف بيزوس أكثر من 12 مليار دولار خلال أسبوعين فقط، من تاريخ إعداد القائمة حتى موعد نشرها.

فيما اقتصر قياس الثروات على الأشخاص، دون التطرق إلى العائلات متعددة الأجيال التي تتشارك ثروات طائلة، على الرغم من تمرير جانب من تلك الثروات إلى الأبناء والزوجات.

وفي بعض الحالات النادرة، تضاف أسماء الزوجات أو الأبناء، في حال تعذر الفصل بين حصصهم وحصص آبائهم أو أزواجهم. لكن يشترط للإدراج في القائمة، أن تصل صافي الثروة المقدرة إلى مليار دولار.

وتعمل فوربس على تقييم العديد من الأصول والممتلكات بما فيها: الشركات الخاصة والعقارات والأعمال الفنية واليخوت، وغير ذلك.

ومع أن بعضهم يشارك القوائم المالية معنا، إلا أن فوربس لا تزعم معرفتها لقوائم الأثرياء المالية كلها. وفي حال تعذر الحصول عليها، يخفض فريق البحث الثروة المقدرة.