logo
7 أشياء تعتمدها «بلاك بيري» في أزمتها مع «فيس بوك»

7 أشياء تعتمدها «بلاك بيري» في أزمتها مع «فيس بوك»

قدمت شركة بلاك بيري، دعوى قضائية ضد "فيس بوك"، لانتهاكها براءة اختراع في تكنولوجيا المراسلة إلى محكمة في لوس أنجلوس الاتحادية، بسبب طرح "فيس بوك" في تطبيقاتها واتس آب، وإنستاجرام وماسنجر خدمة الرسائل الفورية، وإليك 7 أسباب لرفع دعوى قضائية ضد فيس بوك:

1- بلاك بيرى تقاضى فيس بوك وواتس آب وإنستاجرام لسرقة براءات الاختراع
رفعت بلاك بيري دعوى قضائية ضد فيس بوك بسبب استخدام تطبيق الرسائل الفورية " ماسنجر" في واتس آب، وإنستجرام، وهو ما كانت لها السبق في استخدام مثل هذه التطبيقات، وقالت الشركة في بيان لها "لدينا إدعاء قوي بأن فيس بوك قد انتهك حقوق الملكية الفكرية، وبعد عدة سنوات من الحوار، لدينا أيضا التزام لمساهمينا في السعي إلى الانتصاف القانوني المناسب".

2- بلاك بيري تهدد بالحصول على "حظر" التطبيق
تسعى شركة بلاك بيري إلى إرغام فيس بوك لوقف تطبيقها للتراسل، فضلا عن إيقاف الخدمة عن التطبيقات الأخرى، وهو ما تبنته في دعواها المقدمة في محكمة لوس أنجلوس.

3- بلاك بيري تسعى لتعويض بالمليارات
وتطالب بلاك بيري من فيس بوك تعوضات مادية والتي يتوقعها بعض الخبرات بالمليارات.

4- سرقة مميزات بلاك بيري
هناك العديد المميزات التي قامت فيس بوك بإدراجها في تطبيقها منها: عرض رسائل واردة متعددة في صندوق بريد، وعرض مؤشر رسالة غير مقروءة برمز، وتحديد علامة صورة، وعرض الآن الطوابع الزمنية بجوار كل رسالة في سلسلة محادثات.

5- فيس بوك تنعي بلاك بيري بعد اختفاء جهودها للابتكار
قال بول جريول نائب المستشار العام، إن فيس بوك أعربت عن أسفها تجاه حالة بلاك بيري" دعوى بلاك بيري يعكس للأسف الحالة الراهنة لأعمال المراسلة لها، بعد التخلي عن جهودها للابتكار، تتطلع بلاك بيري الآن إلى فرض الضرائب على الابتكار من الآخرين، ونحن نعتزم القتال ".

6- فيس بوك يعلن الحرب أيضا
لم يتقبل فيس بوك دعوى بلاك بيري من الأصل، بل إنها اعتبرت الدعوة سبيل إلى ربح المال دون عمل مجهود في عالم التكنولوجيا، وقالت إنها ستدافع عن خدمتها للتراسل الفورى مهما كلف الأمر.

7- بلاك بيري ترفع دعوى قضائية ضد شركة نوكيا أيضا
في عام 2017، قدمت بلاك بيري قضية ضد نوكيا مدعية أن الشركة الفنلندية تستخدم ما يقرب من اثني عشرة من براءات اختراعها دون إذن.