logo
جبروت المشاط.. وزيرة السياحة جمعت 500 مليون جنيه بـ«جرة قلم»

جبروت المشاط.. وزيرة السياحة جمعت 500 مليون جنيه بـ«جرة قلم»

يواجه المصريين أزمة جديدة تجاه رحلات العمرة الذين يحلمون بها، فخلال الأيام الماضية أعلنت وزيرة السياحة الجديدة، فرض ضوابط لرحلات العمرة، وأهمها تطبيق 2000 ريال على من يتردد أكثر من مرة في الثلاث أعوام، مما واجه القرار انتقادات شديدة من البعض، فأصدر الخبراء تصريحات تفيد بأن المترددين على العمرة يبلغون 50 ألف معتمر، وكل منهما يدفع 10 آلاف بعد تطبيق القرار يتبين أن الحصيلة النهائية من القرار يبلغ 500 مليون جنيه يدخل في خزينة البنك المركزي.

عدد المعتمرين
أصدرت إيمان سامي، رئيس لجنة السياحة الدينية بلجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة آنذاك، بيانا يشير أن عدد المعتمرين الذين حصلوا على تأشيرات العمرة للعام الماضي 1438، بلغوا نحو 600 ألف مواطن، وجميعهم قاموا بالسفر عن طريق شركات السياحة، وأقاموا في فنادق الحرم المكي.

أسعار تذاكر الطيران
أعلنت وزارة الطيران أن سعر تذكرة الطيران لرحلة العمرة للعام الماضي بلغ 5570 جنيها للمتجه إلي جدة ، و5780 جنيها للمعتمر المتجه إلى المدينة المنورة، وإذا كان يوم السفر خميس أو جمعة فتكون 5660 جنيه لجدة و5850 جنيها للمدينة المنورة، بحيث تسير 10 رحلات إلى جدة ، و5 رحلات إلى المدينة المنورة .

في حين وصل سعر رحلة العمرة البرية إلى 7 آلاف جنيه، بينما رحلة العمرة بالباخرة إلى 7500 جنيه، علماً أن رحلات العمرة البرية والبحرية أقل تكلفة من رحلات الطيران، وهناك أكثر من 20 مستوى مختلف للرحلات للتناسب احتياجات كافة المعتمرين

أسعار رحلات العمرة
وصلت سعر رحلة العمرة للعام الماضي 1438 عن طريق الطائرة من 8 آلاف إلى 25 ألف جنيه، في حين وصل أسعار برامج العمرة الديلوكس إلى 50 ألف جنيه.

وبافتراض أن متوسط أسعار البرنامح 15 ألف جنيه لرحلة العمرة بين أعلى سعر وأدني سعر للعمرة العام الماضي فيكون اجمالي مبالغ العمرة نحو 9 مليار جنيه.

ضوابط العمرة
كانت وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، اعتمدت ضوابط رحلات العمرة لتحصيل ما يعادل 2000 ريال سعودى لمن سبق له أداء العمرة العام الماضى أو الأعوام السابقة بحد أقصى 3 سنوات، وتضاف اليها نسبة 50٪‏ من المبلغ (أى ما يعادل 1000 ريال) للمعتمر الذى يؤدى العمرة أكثر من مرة فى الموسم الواحد.

ومن ضمن الضوابط أنه في حال تكرار العمرة في نفس العام الجاري تفرض رسوم قدرھا 3000 ریال، وسیتم دفع رسوم الزيادة داخل حساب "تدبیر العملة لمكرري العمرة" بالبنك المركزي المصري.

قال أشرف شيحة، الخبير السياحى، إن المشاط جعلت أن يكون الأولوية للعمرة لمن لم يسبق لهم السفر قبل ذلك وتحديدًا الذي لم يسافر خلال الثلاث سنوات الماضية، وإذا أراد فيتم تحصيل 2000 ريال سعودي منه، مشيرًا إلى أن نسبة المعتمرين الذين يترددون على الأراضي المقدسة أكثر من مرة في الثلاث سنوات يبلغون نحو 50 ألف فقط.

وأوضح الخبير السياحي، خلال تصريحات خاصة أن من يكرر العمرة ليس بالكثير ولديهم أموال والمبلغ المحدد ليس بالكبير عليهم، مضيفًا أن العمرة الواحدة خلال الثلاث سنوات ليست مدة كبيرة.

القرار سيطبق كل عام
قال عماري عبد العظيم، رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية السابق، إن قرار وزيرة السياحة بفرض 10 آلاف جنيه للمعتمر الذي يتردد على العمرة أكثر من مرة في الثلاث سنوات سيطبق كل عام وليس العام الحالي فقط، وهناك دعاوي قضائية ضد وزير السياحة لوقف تنفيذ القرار حتي يستفاد الكل من أداء العمرة.

وأكد رئيس شعبة السياحة والطيران بالغرفة التجارية السابق، خلال تصريحاته أن نسبة الإقبال على رحلات العمرة العام الحالي ستنخفض كثيرًا عن أي عام مضى بسبب الزيادات التي اتبعتها الحكومة في رسوم العمرة وأسعار الطيران.