logo
للرجال.. احذر وضع "لابتوب" على المناطق الحساسة

للرجال.. احذر وضع "لابتوب" على المناطق الحساسة

يحبذ الكثير من الرجال إجراء عملهم باستخدام الحاسوب المحمول (لابتوب)، الذي يوفر لهم القيام بما يحلو لهم دون جهد وعناء الجلوس على المكتب.

وترى في كثير من المواقف، هؤلاء الرجال يضعون أجهزة "لابتوب" على أرجلهم، وبالقرب من مناطق حساسة في أجسادهم، ما قد يصبهم بالكثير من الأمراض.

تقترح دراسة جديدة أن جلوس الرجال بجهاز حاسوبٍ في حجرهم قد يسبب مستويات حرارة غير آمنة للخصية، والتي يمكنها أن تؤذي الحيوانات المنوية.

أشارت الدراسة إلى أن المشكلة ليست في الحرارة المتولدة من الحاسوب بحد ذاتها، بل من الوضع المطلوب لإبقاء الحاسوب المحمول على حجرك، وهو ضم الركبتين معًا.

أجريت على 29 شابٍ استخدم جهاز الحاسوب وهو على حجره، وضم ساقيه معًا لفترةٍ طويلة، ازدادت حرارة أكياس الصفن (وهي إحدى التراكيب الذكورية) الخاصة بهم بسرعة، إذ ازدادت درجتين ونصف بعد ساعة، وهذا الازيداد كافٍ ليسبب الضرر للحيوانات المنوية بحسب دراسة سابقة.

وأخبر مؤلف الدراسة يلم شينكن، طبيب المسالك البولية في جامعة نيويورك في ستوني بروك، وكالة الأنباء رويترز أنه "خلال 10 أو 15 دقيقة كانت درجة حرارة الصفن لكل واحد منهم أعلى مما نعتبره آمنًا، ولكنهم لا يشعرون بذلك".

كما وأدى استخدام ضمادة للحاسوب المحمول للتبريد، إلى تقليل تعرض الجلد للحرارة، ولكن الباحثون قالوا أنها لم تقلل حرارة الصفن بذلك القدر الكبير، وظهر أن نشر الساقين على نطاق أوسع يساعد مبدئيًا، ولكنه في نهاية المطاف يقوم بتأجيل ارتفاع درجة حرارة الصفن.

وقال شينكن: "لا أقول أن استخدام أحدهم للحاسوب المحمول سيصبح عقيمًا"، ولكنه حذر من الاستخدام المتكرر الذي سيساهم في تطور مشاكل إنجابية، لأنه وبحسب قوله "لا يوجد للصفن وقتًا كي يبرد".