logo
الكويت | «القوى العاملة» انتهت من وضع معايير 100 مهنة للوافدين

الكويت | «القوى العاملة» انتهت من وضع معايير 100 مهنة للوافدين

انتهت الهيئة العامة للقوى العاملة ممثلة في قطاع المهارة المهنية، من الوصف الوظيفي وتحديد المعايير المهنية لقرابة 100 مهنة متخصصة وفنية يحتاجها سوق العمل، لإجراء اختبارات للعمالة الراغبة في القدوم إلى البلاد قبل دخولها.

وقال مصدر مسؤول في الهيئة إن «التوصيف سيسمح باستقدام عمالة مهنية مدربة، يكون لها دور فاعل في الارتقاء بالكويت، وقادرة على المساهمة في دفع عجلة التنمية بالبلاد إلى الأمام».

وأشار المصدر إلى «ربط إصدار تصاريح العمل باجتياز هذه العمالة اختبارات المهارة المهنية، التي ستجري (أون لاين) من قبل معاهد خارجية متخصصة معتمدة من حكومات دولها»، لافتاً إلى أن «الهيئة تعكف حالياً على توقيع اتفاقيات تعاون مع شركة عالمية مالكة لهذه المعاهد في هذا الشأن».

وأضاف المصدر أنه «لا استثناءات في تطبيق التعميم الإداري الصادر أخيراً، في شأن ربط تجديد أذونات عمل المهندسين الوافدين، باجتياز الاختبارات المهنية اللازمة، والحصول على كتاب لا مانع من جمعية المهندسين الكويتية».

وأوضح المصدر أن «الهيئة نسقت مع جمعية المهندسين، لعمل اختبارات مهنية للوافدين المستقدمين حديثاً، مع إعادة اختبار المقيمين منهم في حالة تجديد إذونات عملهم»، مشيراً إلى أن «التعميم نافذ ويطبق على الجميع، دون النظر إلى تاريخ دخولهم البلاد أو سنوات العمل»، مؤكداً أنه «يدخل ضمن الاجراءات التنظيمية التي تعتمدها الهيئة لتنظيم المهن الفنية في سوق العمل».