logo
متى يجب استبدال إطارات السيارات؟

متى يجب استبدال إطارات السيارات؟

تُعد إطارات السيارات واحدة من أهم عناصر السلامة على الطريق، إذ يتسبب انفجارها في حدوث العديد من الحوادث التى تؤدي للموت في أحيان كثيرة، فكيف يُمكن اكتشاف التوقيت المناسب لتغيير إطار السيارة؟

 

لا توجد وسيلة دقيقة لمعرفة كم يدوم الإطار، إذ يعتمد عمر الإطارات على مجموعة من العوامل من ضمنها التصميم وعادات السائق والمناخ وأحوال الطرق ورعاية الإطار.

إلا أن هناك معالم ونصائح واساسيات واضحة للتعامل مع الإطارات، منها ضرورة تغير الإطار بعد عشر سنوات كحد أقصى من تاريخ صنعها، حتى ولو كانت تلك الإطارات تبدو في حال صالحة للاستعمال.

وتوصي إحدى شركات الإطارات العالمية بضرورة فحص الإطار بعد خمس سنوات من تاريخ انتاجه، بصورة دورية شهرية، على يد محترف.

وبالطبع يُمكن المحافظة على عمر الإطار من خلال الحفاظ على ضغط الهواء الصحيح وصيانة المركبة، إلا أن الاجراء الوقائي الأفضل طيلة الوقت هو استبدال الإطارات بعد السير بها مسافة تزيد عن 75 ألف كيلومترًا، أو بعد ثلاث سنوات من الاستخدام.

الحرارة والشمس يؤثران بالسلب على سلامة الإطارات، إذ تُحدث الآشعة فوق البنفسجية تغييرات هيكلية في إطارات السيارات، وبالتالي؛ فإن العيش في مناخ حار يُحتم على الشخص تغير الإطار على فترات أقل من الموصى بها.

هناك ثمة علامات يجب استبدال الإطار فور مشاهدتها، إذ يُصبح الإطار تالفًا حتى يتعدى عمق النحت 6.1 مم، ويجب استبداله حين يُصبح الفرق في عمق الأثلام الرئيسية بين الإطارات المركبة أكثر من 5 مم.

وقد يُظهر التلف في حالة ظهور انبعاج في الإطارات، أو تشوه، أو ظهور علامات النحر على جوانب الإطار.