logo
ما لا تعرفه عن الفتق الاربى".. والرجال الأكثر إصابة بالمرض

ما لا تعرفه عن الفتق الاربى".. والرجال الأكثر إصابة بالمرض

كثير منا لا يعرف معنى "الفتق الإربي"، ولكن إذا كنت تشعر بألم في الفخذ عند السعال أو رفع شيء ثقيل ، قد يكون لديك ما يطلق عليه الأطباء الفتق الاربى، يحدث الفتق الاربى عندما يدفع جزء من الأمعاء الدقيقة أو الدهون عبر منطقة ضعيفة من جدار البطن السفلي.

يمكن أن يكون الفتق الإربي مشكلة صحية خطيرة وفقا للموقع الطبى" webmd"، لذلك لا يجب عدم تجاهل الأعراض التى تصيبك، عادة ما يكون الفحص البدني هو كل ما يلزم لتشخيص المشكلة، إما إذا كان الفتق كبيرًا ستحتاج إلى جراحية لإصلاحه.

يمكن أن يحدث الفتق الإربي للطفل بشكل غير مباشر إذا لم تكن بطانة البطن مغلقة تمامًا أثناء نموها، مما تتبقى فتحة في الجزء العلوي من القناة الأربية، و هو المكان الذي يمكن أن يتشكل فيه الفتق.

عادة ما يصاب كبار السن بالفتق الأربي المباشر لأن عضلات جدار البطن تكون ضعيفة، نادرا ما يكون لدى النساء هذا النوع من الفتق، بسبب وجود الرباط العريض للرحم خلف جدار البطن الذي يدعمه ويحمي القناة الأربية.

ولكن لا يملك الرجال هذا الحاجز، وبالتالى فإن التوتر والإضعف التدريجي لعضلات البطن يجعلهم يجعلهم أكثر عرضه للإصابة بالفتق الإربى.

أعراض الفتق الإربى

الشعور بالألم عند السعال أو الانحناء أو رفع شيء ثقيل.

الشعور بالضغط أو الضعف في الفخذ.

قد يوجد تضخم حول الخصيتين.

تورم كيس الصفن عند الرجال.

الاحساس بحرقة فى المعدة.

الانتفاخ على طول منطقة العانة.

يحدث الفتق الأربى في 2 إلى 3 ٪ من الأطفال الذكور، وهو أكثر شيوعًا بين الرجال فوق سن الأربعين، بالإضافة إلى أن جراحة البطن يمكن أن تجعلك أكثر عرضة لتطوير الفتق الإربي المباشر، وقد يكون المدخنين أكثر عرضه أيضا للإصابة بالفتق الإربي ، بالإضافة إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى.

الوقاية من الفتق الأربى

يمكنك اتخاذ خطوات لتجنب حدوث مشاكل بسبب ضعف عضلات البطن، مثل عدم التدخين والحفاظ على الوزن تحت السيطرة، إذا كانت قد خضعت لجراحة في البطن فكن حذراً عند من خلال :
استخدم ساقيك وليس ظهرك عند رفع الأشياء.
تجنب رفع الأشياء الثقيلة.
حاول ألا ترهق نفسك كثيرا فى الأعمال الشاقة.