logo
على غرار "اللمبي 8 جيجا".. علماء يطورون شريحة "الذكريات"

على غرار "اللمبي 8 جيجا".. علماء يطورون شريحة "الذكريات"

يبدو أن فيلم "اللمبي 8 جيجا" سيصبح واقعيًا، بعدما طور العلماء في أحد المختبرات التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية رقاقات إلكترونية تسمح حين زرعها في الأجسام البشرية باستعادة الذاكرة.

لا ينسى أحدنا النجم محمد سعد والدور الذي قدمه في فيلم "اللمبي 8 جيجا" حين أجرى عملية لوضع شريحة في ذراعه تمكنه من معرفة أي معلومة يرغب بها، وهذا بات قريبًا لما قام به هؤلاء العلماء، بعدما أجروا اختبارًا على مجموعة من المتطوعين، وأوضحت النتائج أن الرقاقة المزروعة المحفزة، ساعدت المرضى المصابين بخلل في الدماغ على رفع قدراتهم المعرفية.

وقال العلماء إن الذاكرة طويلة الأمد والقدرة على حفظ المعطيات المعقدة تحسنت نتيجة التجربة بنسبة 35%. أما الذاكرة الفورية فتحسنت بنسبة 37%، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

كما أوضح العلماء أن ذاكرة الإنسان الكربونية غير الآمنة، يمكن تعزيزها بذاكرة كمبيوترية بعد زراعة رقاقة تساعد في استعادة ما نُسي.

وأثبتت الدراسة، التي مولتها وزارة الدفاع الأمريكية، إمكانية تطبيق تلك التكنولوجيا، حيث يتعرف العضو المزروع على نشاط الدماغ الكهرومغناطيسي، ويفرز أنماطًا تستخرج الذكريات، ثم يستعيد تلك الأنماط محفزًا بعض الخلايا العصبية بنبضات التيار الكهربائي الضعيف.