logo
5 أشياء بسيطة لا تعرفها عن صحتك

5 أشياء بسيطة لا تعرفها عن صحتك

قدر العلماء أن 70% من حالات الوفيات تحدث بسبب نمط حياة غير صحي، وهناك أشياء بسيطة يفعلها معظم الناس ربما تؤثر على صحتهم، وهناك أمور أخرى يمكن الالتزام بها لصحة أفضل.

ونستعرض فيما يأتي بعض الأمور التي يجب أن تعرفها حتى تستطيع أن تحافظ على صحتك، وفقا لموقع "bright side".

- النوم في الضوء يعرضك للاكتئاب:

تابع علماء يابانيون عملية النوم لأكثر من 860 شخص من كبار السن الذين لم يكن لديهم أي آثار للاكتئاب في بداية التجربة، واتضح أن أولئك الذين ناموا في الضوء بدأوا يشعرون بالقلق والتوتر، وقال البروفيسور كنجي أوباياشي، أحد العلماء الذين أجروا الدراسة، إنه حتى الضوء الخفيف يمكن أن يعطل عمل الساعات البيولوجية الداخلية ويؤثر سلباً على إفراز هرمون الميلاتونين، الذي ينتج في الظلام، وهذا يمكن أن يؤثر على النفس بشكل سلبي ويسبب الاكتئاب.

- التدخين الإلكتروني يصيب بالالتهاب الرئوي:

أجرى علماء من جامعة "كوين ماري" الإنجليزية تجربة على الفئران والناس لتحديد آثار التدخين الإلكتروني على الجسم، وكشفت التجربة أن أولئك الذين يدخنون إلكترونيا أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الرئوي.

- المتفائلون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب:

حلل باحثون متخصصون في الأبحاث السريرية بيانات دراسات استقصائية ملأها ما يقرب من 2400 مريض بالذبحة الصدرية المزمنة، ووصلوا إلى أن المرضى المتفائلين لديهم فرصة أقل للعلاج في المستشفى بنسبة 30 إلى 40٪ من أولئك الذين لديهم موقف متشائم.

يقلل المزاج الإيجابي من مستوى هرموني "الأدرينالين" و"الكورتيزول"، وهذه هي هرمونات القلق والتوتر اللذان يتسببان في ارتفاع ضغط الدم، وهذا بدوره يعرض للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية.

- العلاقات العطفية تزيد الوزن:

راقب علماء من جامعة "كوينزلاند" الأسترالية أكثر من 15 ألف شخص على مدار 9 سنوات، ولاحظوا أن الأشخاص الذين دخلوا في علاقات لديهم وزن زائد بنسبة 20٪ أكثر من الأشخاص الذين ليس لديهم علاقات أو متزوجين، وهذا بسبب أن غير المرتبطين لديهم نظام غذائي أكثر توازنا.

- السعادة مرتبطة باستخدام الإنترنت يوميا:

استطلع علماء نرويجيون من مركز الابتكار التكنولوجي والثقافة في جامعة "أوسلو" أكثر من 100 ألف شخص يشعرون بالسعادة، واستنتجوا أن المرء يحتاج إلى استخدام الإنترنت يوميًا، ويقولون إن الأمر ليس مرتبط بقدر الوقت الذي تقضيه على الإنترنت، بل بما تفعله، وهو العامل الرئيسي الذي يؤثر على شعور السعادة.