logo
زيادات سعرية فى 4 سلع قبل رمضان

زيادات سعرية فى 4 سلع قبل رمضان

10 جنيهات لـ«اللحوم» وجنيهان لـ«الفول».. و1.5 جنيه فى «الدواجن»
ارتفعت أسعار 4 منتجات من سلة السلع الأساسية فى السوق الحر، بالتزامن مع اقتراب أول أيام شهر رمضان المقبل نهاية الأسبوع الحالي، وتفاوتت الزيادات بين 1.5 و10 جنيهات، رغم إقامة وزارة التموين معارض «أهلا رمضان» وطرح السلع بتخفيضات تصل إلى 20%.
قال محمد شرف، عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار اللحوم البلدية إرتفعت مع زيادة الطلب عليها بقيمة 10 جنيهات فى الكيلو.
أوضح شرف، أن سعر كيلو «الكندوز» ارتفع ليتراوح بين 115-145 جنيهًا فى الكيلو، مقابل 105-135 جنيهًا، و«البتلو» بين 110-155 بدلا مقابل 110-145 جنيهًا، وبلغ متسوط سعر لحوم الضانى 155 جنيهًا.
وارتفعت أيضًا أسعار «الفول البلدي» فى سوق الجملة، بقيمة جنيهين فى الكيلو، ليرتفع من 8 جنيهات إلى 10 جنيهات خلال الأسبوع الحالي.
قال الباشا إدريس، عضو شعبة الحبوب بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر الفول (غير المفروز) يتراوح بين 13-14جنيهًا وقت البيع للمستهلكين، ويرتفع حين الفرز إلى 17-19جنيهًا، والتفاوت فى الأسعار بسبب اختلاف أماكن البيع.
وجاءت الارتفاعات الأخيرة فى السلع، مدفوعة بزيادة الطلب عليها من قبل المؤسسات الخيرية والأفراد أثناء تجهيز احتياجات شهر رمضان، على اعتبار أنهما من المحتويات الأساسية لـ(شنط رمضان).
كما زادت أسعار الدواجن خلال الأسبوع الحالى بقيمة 1.5 جنيه فى الكيلو، لتتراوح بين 31 و32 جنيهًا فى الكيلو، وسط توقعات بارتفاعها خلال الأيام المقبلة.
وعزا عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الداواجن بغرفة القاهرة التجارية، إرتفاع أسعار الدواجن إلى زيادة الطلب عليها من قبل المواطنين لتخزينها إستعدادا لشهر رمضان، ما خلق فجوة فى السوق بين العرض والطلب.
أوضح السيد، أن الإلتزام بنمط الشراء اليومي، يخلق توازنًأ كبيرًأ بين العرض والطلب، ويمنع زيادة الأسعار بصورتها الحالية.
ووفقًأ لموقع مجلس الوزراء، فقد زادت أسعار السكر خلال الفترة الأخيرة لتتراوح بين 8-12 جنيهًأ فى الكيلو، مقابل 7.25 -11 جنيهًا فى الكيلو خلال شهر أبريل الماضي.
وقال ماجد مصطفى، رئيس شركة السكرية، إن أسعار السكر لم تتغير فى أغلب محافظات الجمهورية، وأن الإرتفاعات فى عدد ضعيف من الأماكن، ويجب تكثيف الرقابة عليها لمنع زيادة الأسعار.

 

كتب : سليم حسن_عبده عطا