logo
نصائح مهمة لتجنب «الكرش» في رمضان

نصائح مهمة لتجنب «الكرش» في رمضان

قالت الدكتورة عفاف عزت رئيس قسم علوم الأطعمة والتغذية بشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث: إن منطقة البطن تعد من أهم مناطق جسم الإنسان استفادة من الصيام، مؤكدة أن تحديد مواعيد الوجبات في رمضان يريح الجهاز الهضمي والمعدة ويساعد على تقليل نسبة الدهون بها.

وأشارت - في تصريح لها اليوم الخميس - إلى أن هناك نصائح مهمة لتجنب "الكرش" في رمضان، في مقدمتها تناول كميات كبيرة من المياه بعد الإفطار، ومضغ الطعام جيدًا وعدم التسرع في بلعه، والقيام بتمارين شد البطن لمدة 15 دقيقة يوميًا، وتناول كوب من الشاي الأخضر يوميا لضمان تقليل نسبة الدهون في منطقة البطن، إلى جانب تناول التفاح والخوخ والخضراوات والابتعاد عن الأطعمة التي قد تسبب الانتفاخ كالفول والعدس والبقول عامة.

وأكدت أهمية تناول الزبادي منزوع الدسم في السحور، وتناول التمر يوميا دون إسراف، لإسهامه في تنقية الأوعية الدموية ومد الجسم بالسكريات اللازمة، بالإضافة إلى الابتعاد عن الحلويات واستبدالها بالفاكهة والعصائر الطبيعية.

ومن ناحية أخرى، أكدت الدكتورة عفاف عزت أنه لا يجب فرض الصوم على الأطفال بالقوة، إنما بالحب والتدريب عليه، بدءا من سن الثامنة ويعتاد الطفل الصيام لساعات يوميًا بحسب مقدرته، ثم نزيد عدد الساعات تباعًا إلى أن نصل إلى صيام اليوم بكامله، ومن المستحب أن يكون في أيام العطلات المدرسية.

وأوضحت أنه يجب أن تكون وجبتهم الغذائية كاملة العناصر، تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والدهون والأملاح المعدنية والفيتامينات، لافتة إلى أنه يجب أن تكون الكربوهيدرات من النشويات (خبز، رز، مكرونة وقليل من السكريات) لأن السكر يضعف مناعة الجسم ويؤدي إلى السمنة.

وأشارت إلى أهمية أن تتضمن وجبة الإفطار والسحور للأطفال البروتين سواء النباتي (فول وبقول) أو الحيواني (لحوم ودواجن وأسماك وبيض ولبن) لاحتوائه على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع تخليقها.