logo
شاهد.. طائرة سعودية تتعرض لظاهرة فلكية غريبة

شاهد.. طائرة سعودية تتعرض لظاهرة فلكية غريبة

عقب آذان المغرب، وبعدما تناول الطيار السعودي ومساعده وجبة الإفطار قبل الإقلاع من العاصمة "الرياض"، كانت تنتظرهما في السماء مفاجأة مدهشة، حيث ظهرت الشمس أمامهما مرة أخرى.

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مقطع فيديو من كابينة القيادة وسط حالة من الدهشة والذهول انتابت الطيار ومساعده ، فبعدما غربت الشمس وتناولا وجبة الإفطار وأقلعت الطائرة، وإذا بالشمس تظهر مرة أخرى بعد فوق السحاب، ليسأل أحدهم الآخر عن صحة صيامهما.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "الحياة" السعودية تعليقا على هذه الظاهرة، التي أحدثت جدلا بين علماء المملكة حول فارق التوقيت بين أعلى وأسفل ساعة مكة المكرمة، والتي يصل ارتفاعها إلى حوالي 600 متر فوق سطح البحر.

وقال الدكتور حسن باصرة رئيس قسم العلوم الفلكية بجامعة الملك عبد العزيز، إن غروب الشمس لساكني الأدوار العليا بالبرج يأتي متأخرا عن ساكني الأدوار السفلية بحوالي 3 دقائق، مما يؤثر على توقيت الإفطار والإمساك في شهر رمضان.

وأضاف أنه كلما ارتفعنا 125 مترًا عن الأرض يتأخر موعد غروب الشمس بمقدار دقيقة واحدة، والذي من شأنه أن يفسر مشاهدة الطيارين للشمس مرة أخرى، لأن موعد غروبها عن المرتفعات يتأخر لعدة دقائق عن موعد غروبها عن سطح الأرض.

(( لـمــشــاهــدة الــفـيدـيـو إضـغـط هــنــا ))