logo
شركات عالمية تطلب المشاركة فى برنامج المطور الصناعى بمصر

شركات عالمية تطلب المشاركة فى برنامج المطور الصناعى بمصر

تقدمت مجموعة من كبرى شركات التطوير الصناعي بطلبات لوزارة الصناعة للمشاركة فى عمليات ترفيق وتطوير الأراضى، وفقا لما كشفه مصدر مسئول بالهيئة العامة للتنمية الصناعية، موضحا أن الهيئة أرجأت الموافقة عليها لحين دراستها بالكامل والانتهاء من المخططات التي تعمل عليها.

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ «الدستور» أن من بين الشركات التى تقدمت، شركة المدن الصناعية الأردنية، وشركة مواد الإعمار القابضة ((CPC التى قامت بتطوير 1.5 مليون متر بمنطقة 6 أكتوبر الصناعية، وشركة الأوركيد الكويتية، مشيرا إلى أن الهيئة بدأت أيضا فى وضع الشكل المبدئى لكراسة الشروط الخاصة بشركات المطور الصناعى وسيتم الإعلان عنها خلال القريب العاجل.

ووضعت وزارة الصناعة استراتيجية للعودة إلى برنامج المطور الصناعى قبل 3 أعوام إذ اتفقت مع شركتى أيادى للاستثمار والتنمية ومواد الإعمار القابضة (CPC)، لإقامة ما بين 10 إلى 15 منطقة صناعية واستثمارية على مساحة إجمالية 3 ملايين متر مربع وبتكلفة تترواح بين 500 إلى 700 مليون دولار، وتطرح الهيئة العامة للتنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة 13 مجمعًا صناعيًا جديدًا مجهزة بالتراخيص خلال النصف الأول من العام الحالي.

وفي يناير الماضي فازت 3 شركات متخصصة في نشاط المطور الصناعي بمساحة 3.9 مليون متر مربع طرحتها هيئة التنمية الصناعية في مدينة السادات.

وتستعد هيئة التنمية الصناعية لطرح أراض بنظام المطور الصناعي في 3 محافظات بالصعيد هي المنيا وأسيوط وسوهاج، وذلك ضمن مخططها للتوسع في برنامج المطور الصناعي بما يخفف من أعباء الترفيق على الحكومة.

وقالت مصادر إن الهيئة تعتزم الإعلان عن المساحات التي سيتم طرحها والشروط الخاصة بالحصول على تلك الأراضي، خلال يوليو المقبل، لافتة إلى أن المساحة الإجمالية لن تقل عن 5 ملايين متر، مضيفة أن جميع محافظات الصعيد تم وضعها في المخطط الجديد الخاص بالأراضي التي سيتم طرحها، وتم تقسيمها لمراحل، ستكون المرحلة الأولى منها خلال النصف الثاني من العام، وهي التي تتضمن المحافظات الثلاثة المنيا وأسيوط وسوهاج، مشيرين إلى أن المخطط الجديد يأتي في إطار إستراتيجية تنمية الصعيد وتحفيز الاستثمار فيه.

وتابعت المصادر أنه تم الانتهاء من تحديد المساحات الخاصة بالأراضى التى سيتم تطويرها ضمن برنامج المطور الصناعى فى محافظات الصعيد، وأن هيئة التنمية الصناعية لديها العديد من العروض التى تقدمت بها شركات محلية وعربية وأجنبية ترغب فى الحصول على أراضى لترفيقها، موضحا أنه سيتم الإعلان عنها بشكل رسمى خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وتحصر الهيئة حاليا الأراضى الصناعية فى مختلف المحافظات، للوقوف على المساحات المتاحة التى سيتم طرحها على المستثمرين وما سيتم البدء فى ترفيقه سواء من خلال الهيئة أو من خلال المطور الصناعى.