logo
بالصور .. برنارد لويس.. مهندس تقسيم مصر إلى 5 دويلات (خرائط)

بالصور .. برنارد لويس.. مهندس تقسيم مصر إلى 5 دويلات (خرائط)

توفى برنارد لويس مخطط مشروع سايكس بيكو لتقسيم الدول العربية والإسلامية عن عمر ناهز 101 عام، بث خلالها أفكار الفوضي والخراب ووضع بذرة أزمة فلسطين التي لم تنته حتى الآن.

نشأته وتعليمه
كان لويس باحثا بتاريخ الشرق الأوسط، حيث عمل أستاذا لتاريخ الشرق الأدنى والأوسط في كلية الدراسات الشرقية الفترة بين عامي 1949 و1974، وأصدر العديد من الدراسات وكان من الكتاب المفضلين لرئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة جولدا مائير.

ولد في لندن لعائلة يهودية من الطبقة المتوسطة في 31 مايو 1916، وتخرج عام 1936 من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن، وحصل على الدكتوراه بعد ثلاث سنوات، من كلية الدراسات الشرقية والأفريقية متخصصًا في تاريخ الإسلام.

درس في جامعات لندن وباريس قبل أن يصبح أستاذا مساعدا للدراسات الإسلامية في كلية الدراسات الشرقية عام 1938، وعمل خلال الحرب العالمية الثانية في الاستخبارات البريطانية في الشرق الأوسط.

درس لويس القانون أيضا لفترة ثم عاد لدراسة تاريخ الشرق الأوسط 1937، حيث التحق بالدراسات العليا في جامعة باريس السوربون، وحصل على "دبلوم الدراسات السامية" في 1937، وعمل بعدها كمساعد محاضر في التاريخ الإسلامي.

رحيله لأمريكا
انهار زواجه عام 1974 بعد أن استمر 27 عاما وطلق زوجته الدنماركية اليهودية روث هيلين بسبب علاقة غير مشروعة بأميرة عثمانية وهو ما اثر صداقاته بالنخبة الثقافية اليهودية في بريطانيا مما دفعه للهجرة إلى الولايات المتحدة حيث احتل مقعدا بمعهد دراسات الشرق الأدنى ليبدأ محاولات التأثير على السياسة الخارجية الأمريكية.

بعد انتقاله إلى أمريكا عمل كأستاذ محاضر بجامعة برنستون وجامعة كورنل في السبعينات، وحصل على الجنسية الأمريكية عام 1982 كما حاز على العديد من الجوائز من قبل مؤسسات تعليمية أمريكية لكتبه ومقالاته في مجال الإنسانيات.

تفكيك العرب
وضع "برنارد لويس" مشروعه بتفكيك الوحدة الدستورية لجميع الدول العربية والإسلامية وتفتيت كل منها إلى مجموعة من الدويلات العرقية والدينية والمذهبية والطائفية، من خلال خرائط أوضح فيها التجمعات العرقية والمذهبية والدينية والتي على أساسها يتم التقسيم وسلم المشروع إلى بريجنسكي مستشار الأمن القومي في عهد جيمي كارتر والذي قام بدوره بإشعال حرب الخليج الثانية حتى تستطيع الولايات المتحدة تصحيح حدود سايكس بيكو ليكون متسقا مع المصالح الصهيو أمريكية.

ووافق الكونجرس الأمريكي بالإجماع في جلسة سرية عام 1983 على مشروع برنارد لويس وتم اعتماده وإدراجه في ملفات السياسة الأمريكية الإستراتيجية المستقبلية. 

آراء مستفزة
أثارت آراء لويس غضب العديد من الأكاديميين في بريطانيا وأوروبا، انتقده البعض على خلفية وصفه بأنه "مستشرق من الطراز القديم ليست لديه مشاعر تجاه دول المنطقة باستثناء تركيا، وكانت من آرائه التي أثارت السخط موقفه من التدخل في العراق، وقد نفى لويس تأييده لغزو العراق، قائلا إنه كان يدعو إلى تقديم مساعدات أكبر إلى الأكراد المتحالفين مع الغرب في شمال العراق كقوة موازية لنظام بغداد.

كما ينكر مذابح الأرمن حيث رفض تسمية ما حدث بالمجزرة واعتبارها "أعمال مؤسفة أودت بحياة أتراك وأرمن على حد سواء".وأدى موقفه هذا إلى محاكمته في فرنسا.

وعرف عنه أيضا انتقاداته للفكر الوهابي وتمويل السعودية له وثقافة تبعية المرأة. وكان كتابه أزمة الإسلام من أكثر الكتب مبيعا وفيه يشير إلى أن الإسلام يفتقر إلى النقد التاريخي للنصوص الدينية كما حصل في المسيحية الغربية.

مخطط التقسيم
وضع لويس تفنيطا لمخططه شكل تقسيم جميع دول المنطقة لقطع صغيرة ضعيفة أبرزها مصر والتي هدف لتقسيمها إلى دولة إسلامية سنية، دولة للمسيحيين، دولة للنوبة، دولة للبدو في سيناء، دولة فلسطينية على شمال سيناء بعد ضمها إلى غزة.

أما دول شمال أفريقيا فتنقسم إلى دولة البربر، دولة النوبة، دولة البوليساريو، دولة الأمازيج، دولة المغرب، دولة تونس، دولة الجزائر.

ويتضمن مخطط تقسيم شبه الجزيرة العربية العربية إلغاء دولة الكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان واليمن والإمارات العربية من الخارطة ومحو وجودها الدستوري بحيث تتضمن شبه الجزيرة والخليج ثلاث دول فقط هم دولة الأحساء الشيعية وتضم الكويت والإمارات وقطر وعمان والبحرين، دولة نجد السنية، ودولة الحجاز السنية.

يفكك العراق وفق المخطط إلى أسس عرقية ودينية ومذهبية تتضمن دولة شيعية في الجنوب حول البصرة، دولة سنية في وسط العراق حول بغداد، دولة كردية في الشمال والشمال الشرقي حول الموصل على أجزاء من الأراضي العراقية والإيرانية والسورية والتركية والسوفيتية سابقًا، تم بالفعل تقسيم العراق وتحويله إلى 3 دويلات سنية وشيعية وكردية بناء على ما يسمى بالفيدرالية.

وتقسم سوريا إلى دولة علوية شيعية على ساحل البحر المتوسط، دولة سنية في منطقة حلب، دولة سنية حول دمشق، دولة الدروز في الجولان، وتنقسم لبنان إلى دولة سنية، دولة مارونية، دولة سهل البقاع العلوية، تدويل بيروت العاصمة، دولة فلسطينية حول صيدا وحتى نهر الليطاني تتبع منظمة التحرير الفلسطينية، دولة لحزب الكتائب في الجنوب، دولة درزية غير دولة الدروز في الجولان.

وفي نهاية المخطط تنقسم إيران وباكستان وأفغانستان إلى عشر دول عرقية، هي كردستان، أذربيجان، تركستان، عربستان، إيرانستان، بوخونستان، بلونستان، أفغانستان، باكستان، وكشمير.

برنارد لويس.. مهندس تقسيم مصر إلى 5 دويلات (خرائط)

برنارد لويس.. مهندس تقسيم مصر إلى 5 دويلات (خرائط)

برنارد لويس.. مهندس تقسيم مصر إلى 5 دويلات (خرائط)

برنارد لويس.. مهندس تقسيم مصر إلى 5 دويلات (خرائط)

برنارد لويس.. مهندس تقسيم مصر إلى 5 دويلات (خرائط)

برنارد لويس.. مهندس تقسيم مصر إلى 5 دويلات (خرائط)

برنارد لويس.. مهندس تقسيم مصر إلى 5 دويلات (خرائط)