logo
20 % ارتفاعًا في أسعار الألبان الطازجة

20 % ارتفاعًا في أسعار الألبان الطازجة


شهدت أسعار الألبان الطازجة ارتفاعا يصل إلى 20%، الأمر الذي اعتبره تجار ومنتجون وخبراء مقدمة لارتفاع جديد لأسعار الألبان المعبأة ومنتجاتها، وأرجعوا تلك الزيادة إلى الارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج خلال الأسابيع السابقة.

وسجلت أسعار الألبان المعبأة ارتفاعا جديدا، وأشار تجار إلى أن الأسعار ارتفعت على ضوء قرارات الشركات بالزيادة الجديدة، والتي بدأت الشركات المنتجة بالفعل تطبيقها.

وأوضح التجار أن ارتفاع أسعار الألبان من المنبع هي المحرك للأسعار، خصوصا مع الزيادات الأخيرة في سعر العلف، الذي يتم استيراده من الخارج، وقيام أصحاب المزارع برفع الأسعار عليهم، فضلا عن الارتفاع في أسعار باقي المستلزمات.

ولفت التجار إلى أن شهر رمضان يشهد دائما زيادة في أسعار منتجات الألبان، بسبب الاستهلاك القياسي لمنتجات الألبان، وعلى رأسها الزبادي، وكذلك زيادة معدلات إنتاج وبيع الحلويات التي تستهلك كميات كبيرة من الألبان أيضا.

ورصد تقرير صادر عن الغرف الجارية، الأسبوع الماضي، حدوث ارتفاع في أسعار اللبن والجبن بنسبة 8%.

وقال عمرو حامد، رئيس شعبة البقالة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الألبان شهدت زيادة في نهاية الشهر الماضي، غير أن العروض والتخفيضات من جانب الشركات المنتجة التي بدأت منذ مطلع مايو بمناسبة شهر رمضان، امتصت تلك الزيادة.

وأكد ياسر الشاذلي، رئيس قطاع البحوث والدراسات في الغرفة التجارية بمحافظة الشرقية، وهي أحد أكبر المحافظات المنتجة للألبان الطازجة، أن أسعار تلك الألبان حققت زيادة كبيرة نسبتها 20%، خلال الأسبوع الماضي، وهو ما يمكن اعتباره مقدمه لارتفاع أسعار الألبان المعبأة ومنتجات الألبان.

وأضاف «الشاذلي»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن الألبان المعبأة ومنتجات الألبان متوفرة في الأسواق، وتشهد تنافس وتسابق بين الشركات على عمل عروض لتخفيض الأسعار.

يأتي هذا في الوقت الذي كشف فيه تقرير حديث عن تحركات أسعار الألبان في السوق العالمية عن تراجع في أسعار ألبان البودرة بنسبة تصل إلى 6%.