logo
د / السعيد عبدالهادي .. ماذا ينقص الجامعات المصرية؟؟

د / السعيد عبدالهادي .. ماذا ينقص الجامعات المصرية؟؟

سؤال يتكرر في كل لقاء مع الزملاء والمثقفين والمصريين في الخارج. فمن وجهة نظري ينقص الجامعات المصرية الانفتاح على العالم والاستفادة من الخبرات المصرية في الخارج" Globalization or internationalization". 

أولا: تبادل الطلاب بين الجامعات المصرية والجامعات العالمية، في جامعة المنصورة عندنا تبادل طلابي مع جامعة مانشيستر الإنجليزية وجامعة كنتاكي الأمريكية ونحاول التوسع وعقد اتفاقيات تبادل طلابي مع مختلف الجامعات العالمية.

ثانيا: تبادل أعضاء هيئة التدريس والسماح للمصريين العاملين في الخارج بالتعاقد للعمل في الجامعات المصرية لمدد قصيرة لنقل خبرتهم إلى الجامعات المصرية "Sabbaticals ".

ثالثا: شراكة بحثية مع الجامعات العالمية، ولنبدأ بالجامعات المصرية والعربية ثم العالمية، في المنصورة نتعاون مع الجامعة الأمريكية وجامعة زويل ونسعي لفتح قنوات أكثر في الداخل والخارج.

رابعا: التواصل مع المصريين والعرب في الخارج، هؤلاء مصريون وعاشقون لمصر ويعيشون آلامها وآمالها يوما بيوم ومنتهي أملهم أن يخدموا مصر، لو تواصلنا معهم وأرسلنا لهم شباب الباحثين في الجامعات المصرية للتعلم على أيديهم لحققنا لأنفسنا ولهم الكثير.

خامسا: إقامة حفلات التخرج السنوية لكل خريجي الجامعات المصرية في الداخل والخارج، (Alumni) هذه مناسبة عظيمة للتواصل والربط بين الجامعات المصرية وخريجيها المنتشرين في جميع دول العالم.

جدير بالذكر أنني أتلقي دعوة سنوية من جامعة مانشستر للمشاركة في حفل الخريجين وفي السنوات الأخيرة أصبحنا نتقابل في مصر، الخلاصة، نريد مزيدا من الانفتاح على العالم لأنها الأمل.