logo
5 نصائح لتجنب الإصابة بالفشل الكلوي

5 نصائح لتجنب الإصابة بالفشل الكلوي

«الكلى» من أهم أعضاء الجسم وهي المسئولة بشكل مباشر عن التخلص من السموم، فضلًا عن العديد من الوظائف الأخرى، ولكن هناك بعض العادات التي تضر بتلك الوظائف.. فما هي، وما أضرارها وكيف يمكن الوقاية منها؟

وظائف الكلى

تعمل الكلى على التخلص من السموم الموجودة في الجسم عن طريق البول، كما أنها تحافظ على ضغط الدم وأمصاله، كالصوديوم والبوتاسيوم، فضلًا عن دورها في الحفاظ على المعادن المهمة بالجسم، ومعادلة حموضة الدم، بالإضافة إلى دورها في تصنيع الهيموجلوبين، وفقًا لما قاله الدكتور سامح أبو زيد، أستاذ مساعد أمراض الباطنة والكلى بكلية طب القصر العيني.

عادات تضر الكلى

بالرغم من تلك الوظائف المهمة، فإن البعض يلجأ لتصرفات تضر بصحة الكلى، وعلى رأسها الإكثار من المسكنات والمضادات الحيوية دون استشارة الطبيب أو التعرض لإشعاع، حسبما قال الدكتور محمد هاني حافظ، أستاذ أمراض الباطنة والكلى بالقصر العيني.

ويضيف «حافظ» أن من عادات ضرر الكلى أيضًا: الإفراط في تناول الأملاح، لتأثيرها على ضغط الدم، وكذلك المانجو والفراولة، واحتباس الماء في الجسم، وإهمال علاج حصوات أو مشاكل في المجاري البولية، فضلًا عن الجفاف الناتج عن قلة شرب الماء والسوائل، وارتفاع حمض البوليك الذي قد يؤدي لتكوين حصوات.

ويضيف «أبو زيد» أن الإصابة بالضغط والسكري والأمراض المناعية، من الأسباب التي تضر الكلى أيضًا.

أعراض الضرر

تظهر بعض الأعراض عند وجود الشخص المصاب بمشكلة في الكلى، ويشير «أبو زيد» إلى أبرزها، وتتمثل في انتفاخ الساقين، وتغير لون البول فيكون مائل للاحمرار، أو قلة كميته، مع وجود بول رغوي.

وقد تتطور تلك الأعراض إذا لم تلق اهتمامًا، فتصل إلى حرقان ودم في البول، ومغص كلوي، وتورم في الوجه، وقيء متكرر، وشحوب اللون، وعدم القدرة على التركيز، والإعياء، والخمول، وذلك يحدث عند ارتفاع وظائف الكلى حسبما أوضح «حافظ».

ويوضح «أبو زيد»، أن مرضى السكري تظهر لديهم الأعراض في صورة تورم في القدمين، ثم في الجسم ثم الوجه، مع قلة المجهود والرغبة في حك الجلد وعدم الإقبال على الطعام وتغير كمية البول، فضلًا عن البول الرغوي.

كيف يتم التشخيص؟

يوصي الدكتور محمد هاني حافظ بأهمية التوجه للطبيب على الفور عند الشعور بأي من الأعراض السابق ذكرها، مع إجراء موجات صوتية على البطن والكلى وعمل تحاليل للبول، مؤكدًا أن التشخيص كلما كان مبكرًا كلما كان العلاج أسرع.

وعند الإهمال وعدم الكشف، تُصاب الكلى بقصور في وظائفها حتى تصل إلى الفشل الكلوي وهذا ما حذر منه الدكتور سامح أبو زيد.

إرشادات للحفاظ على صحة الكلى

- الابتعاد عن المضادات الحيوية والمسكنات قدر المستطاع.

- الإكثار من شرب الماء لدورها في تطهير الجسم من السموم.

- الموازنة بين شرب الماء وتناول الأملاح لتجنب زيادته في الجسم.

- المتابعة الدورية لمرضى السكري والضغط.

- إجراء تحاليل عند الشعور بأي عرض من تلك الأعراض.