logo
ساويرس: رفع العقوبات عن كوريا الشمالية يمنح الأمريكان أفضلية الاستثمار

ساويرس: رفع العقوبات عن كوريا الشمالية يمنح الأمريكان أفضلية الاستثمار

قال المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال: إن كوريا الشمالية يوجد بها سعران للعملة الأول للسوق السوداء والثاني الرسمي والتفاوت بينهما رهيب ويصل إلى 10 أضعاف، وجاء ذلك نتيجة المقاطعة وندرة الصادرات مما أدى إلى جفاف الموارد.

وأضاف في تصريحات لقناة "CNBC" عربية: لو وقعت كوريا الشمالية على اتفاقيات وأصبح هناك تعاون سيؤدي ذلك لانفتاح البلد، ومن المهم أن تنفتح اقتصاديا لتغير المنهج الاقتصادي كما تم التغير في الصين هو ما يعطي ضمان للسلام.

وعن استمرار أمريكا في فرض العقوبات على كوريا وتأثير ذلك على الاستثمارات، أوضح ساويرس أن رفع تلك العقوبات يجعل الأمريكان في أرض الموقع للاستثمار هناك، مضيفا: سيكون هناك منافسة شديدة بين الثلاثي الصين وكوريا الجنوبية وأمريكا، وستكون أفضل من فرص أوروبا للاستثمار فلم يكن لها دور في محاولة السلام.

وعرض "ساويرس" أهم القطاعات الواعدة في مجال الاستثمارات في كوريا الشمالية قائلا: يوجد قطاعات كثيرة جدا من أهمها قطاعات المناجم فيوجد عندهم ثروة طبيعية في مجال الحديد والفحم والزنك ويوجد الذهب بنسبة قليلة، وفي مجال المصانع يوجد مصانع كثيرة متهالكة وقديمة بنيت في الستينيات والسبعينيات ويوجد نقص في الفنادق.