logo
أسباب بقاء السفيرة نبيلة مكرم في منصبها منذ إنشاء وزارة الهجرة

أسباب بقاء السفيرة نبيلة مكرم في منصبها منذ إنشاء وزارة الهجرة

بعد أن أدت الحكومة الجديدة برئاسة المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وبقاء السفيرة نبيلة مكرم في التشكيل الوزاري التي تم تعيينها في 19 ديسمبر 2015 حتى الآن، وذلك بعد أن فصلت الوزارة عن وزارة القوى العاملة.

والعديد يتساءل لماذا يتم البقاء على السفيرة نبيلة مكرم في العديد من التغيرات الوزارية، فمنذ أن تولت نبيلة منصب الوزارة وهى في حملة زيارات خارجية مكثفة، وهذا لعدة أهداف أولها زرع الثقة في المواطنين بالخارج بحكومتهم وبالوزارة الجديدة.

حل مشكلات المصريين في الخارج.

كما نجحت في جمع أبناء الجاليات المصرية بعد عقد العديد من المؤتمرات معهم أبرزهم مصر تستطيع التي جمعت فيه العديد من الرموز المصرية في الخارج، وعملت على حل العديد من المشكلات التي تواجه المصريين في دول الخارج.

زيارة العديد من دول العالم لتحفيز المصريين بالخارج على المشاركة السياسية.

وفي الفترة السابقة فقط زارت الدكتورة نبيلة مكرم إلى الأردن، والكويت، والسعودية، والبحرين، والإمارات، وأستراليا، وإيطاليا، والولايات المتحدة الأمريكية، فتهدف الوزيرة إلى زيادة نسب المشاركة السياسية للمصريين في الخارج عن طريق تشجيعهم للمشاركة الانتخابية وأيضًا لمتابعة الحالات المتضررة من المصريين في الخارج وتوليتهم العناية اللازمة وتوطيد العلاقات مع المتغربين ببلاد بعيدة.


الترويج لشهادة بلادي
كما روجت لشهادات بلادي وهي عبارة عن وعاء ادخاري استثماري للمصريين في الخارج وشهادات دولارية بأسعار مناسبة ورغم أن حملة الترويج لشهادات لم تقرر لها ميزانية.

عملت الوزيرة أيضًا لإنشاء قاعدة بيانات للمصريين في الخارج رغم وجود العديد من الصعاب لتحقيق ذلك على رأسهم عدم تعاون المواطنين وعدم ثقتهم بالغرض من جمع معلومات شخصية عنهم.

وعملت على إعادة هيكلة الوزارة من جديد والعمل بميزانية محدودة حيث انتهت وزارة التخطيط من هيكلة الوزارة من فترة قصيرة فقط مما يصعب التعامل مع المشكلات السابقة وعدم وجود هيكل راسخ وميزانية محددة يشكل أحد العوائق الكبرى.

نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، التي تولت المنصب منذ إنشاء الوزارة في 19 ديسمبر 2015 عملت في سفارة مصر بعدة دول مثل البرازيل، والولايات المتحدة، ودبي، وتميزت في السلك الدبلوماسي وتولت منصب وزيرة الهجرة بعد أن أعيدت الوزارة التي سبق أن ألغيت من عشرين عامًا، وتم تحويلها لقطاع في وزارة القوى العاملة، كما أن السفيرة نبيلة مكرم ولعبت دورًا حيويًّا في علاقة مصر والإمارات خاصة بهد أحداث 30 يونيو وتخرجت عام 1991 في كلية سياسة واقتصاد بتقدير جيد جدًّا، ودرست في مدرسة سانت جان أنتيد في الإسكندرية.