logo
هواتف "أندرويد" تحذر مستخدميها: تطبيق شهير يسرق البيانات

هواتف "أندرويد" تحذر مستخدميها: تطبيق شهير يسرق البيانات

يستخدم مالكو الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل "Android" أحد التطبيقات التي يفترض أن تحفظ طاقة البطارية، ولكن هذا التطبيق يسرق البيانات الشخصية للمستخدمين.

واكتشف خبراء الأمن أن تطبيق يسمى "Advanced Battery Saver"، مطروح عبر متجر "Google Play"، يمكنه الوصول إلى موقع وأرقام هواتف ورسائل المستخدمين، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

والأسوأ من ذلك، أنه يمكن أن تستخدم هذه المعلومات بواسطة المتسللين لسرقة التفاصيل المصرفية الخاصة بأي شخص يستخدم التطبيق أو يحتمل التعرض لعمليات ابتزاز.

وحذر خبراء الأمن المستخدمين الذين نزلوا التطبيق، وطالبوهم بتطهير هواتفهم باستخدام برامج مكافحة الفيروسات لتجنب أي مشاكل في المستقبل.

وكانت شركة "RiskIQ" المتخصصة في أمان الكمبيوتر، والتي يوجد مقرها في ولاية "سان فرانسيسكو" بالوليات المتحدة، أول من أثار التنبيه على هذا الأمر.

ويبدأ هذا البرنامج الضار عمله برسالة منبثقة تظهر أثناء التصفح عبر الإنترنت تحذر من أن "التنظيف قد يكون مطلوبًا" في ذاكرة الجهاز لمنع بطئ البطارية.

ومن خلال الدخول على تطبيق التنظيف الذي أوصت به النافذة المنبثقة، تتم إعادة توجيه المستخدمين إلى متجر "Google Play" لتنزيل برامج ضارة.

وتم مزج تطبيق "Advanced Battery Saver"، الذي تمت إزالته منذ ذلك الحين من المتجر، مع تطبيقات شرعية أخرى معروضة، وحمل هذا التطبيق الضار 60 ألف شخص.

ويجب على أي شخص ثبيت التطبيق بالفعل أن يحذفه ويشغل برامج مكافحة الفيروسات على جهاز "Android" الخاص به للقضاء على آثاره.