logo
تقرير فرنسي: حريق بقمرة القيادة سبب سقوط طائرة مصر للطيران في 2016

تقرير فرنسي: حريق بقمرة القيادة سبب سقوط طائرة مصر للطيران في 2016

أعلن محققون فرنسيون أن حريقاً في قمرة القيادة، كان هو على الأرجح سبب سقوط الطائرة المصرية التابعة لمصر للطيران "MS804" في 2016، وهو ما ينفي ما قاله مسؤولون مصريون إنه تم العثور على بقايا متفجرات وسط أشلاء الضحايا.

وقال مكتب الحوادث المدنية في فرنسا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية: إن "المعلومات التي تم الحصول عليها من سجلات الطائرة تقترح أن "حريقًا نشب في قمرة القيادة أثناء ارتفاع الطائرة، وانتشر الحريق بشكل سريع مما تسبب في فقدان السيطرة على الطائرة".

وكان المحققون الفرنسيون يميلون دائمًا لافتراض أن الطائرة سقطت بسبب خطأ ميكانيكي، قائلين إنهم كانوا يشكون أن النيران اشتعلت في هاتف محمول أو كمبيوتر لوحي، ولكن اقترح المحققون المصريون أن الطائرة تم تفجيرها، مدّعين أنه تم العثور على بقايا متفجرات وسط أشلاء الضحايا.

وأعلن مكتب الحوادث المدنية في فرنسا، أنه من الممكن سماع الطاقم يتناقش حول حريق في مُسجل الأصوات الخاص بقمرة القيادة، كما أن نظام جمع وإرسال تقارير الاتصالات في الطائرات أبلغ عن وجود دخان على متن الطائرة.

وذكر المكتب أنه انتظر من مصر نشر تقريرها النهائي حول الحادث، لمعرفة كيف توصلت الدولتان إلى نتائج مختلفة.

وكانت الطائرة في اتجاهها من باريس للقاهرة يوم 19 مايو عام 2016، عندما تحطمت وقُتل 66 شخصًا على متنها، منهم 40 مصريًا و15 فرنسياً.