logo
كرواتيا.. من التأهل للمونديال بشق الأنفس لصناعة المجد التاريخي

كرواتيا.. من التأهل للمونديال بشق الأنفس لصناعة المجد التاريخي

قبل عدة أشهر كان المنتخب الكرواتي قريبا من الفشل في التأهل لمونديال روسيا، بعد حلوله ثاني المجموعة التاسعة بالتصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم خلف إيسلندا والتي حجزت البطاقة الأولى بـ 22 نقطة لتتأهل لأول مرة في تاريخها للمونديال.

بينما تنافس منتخبي كرواتيا وأوكرانيا على التأهل للمحلق الأوروبي، حتى نجح رفاق المدرب زلاتكو في التشبث بأخر أمل من أجل التواجد في كأس العالم بالتأهل للملحق الأوروبي بعد الفوز على الأوكرانيون بهدفين نظيفين في مباراة كانت قد تطيح بمودريتش ورفاقه في حالة الهزيمة.

وتأهل المنتخب الكرواتي للمحلق الأوروبي لتضعه القرعة وجها لوجه أمام منتخب اليونان، واستطاع المنتخب الكرواتي الملقب بالناريون من الفوز على اليونان في مباراة الذهاب بأربع أهداف مقابل هدف، قبل أن يتعادل في مباراة الإياب بأثينا بدون أهداف ليخطف بطاقة الصعود لمونديال روسيا.

وفي مفارقة غريبة، يقع المنتخب الكرواتي بصحبة المنتخب الأيسلندي مجددا ولكن هذه المرة في كأس العالم ومعهم نيجيريا والأرجنتين، ويتمكن رفاق مودريتش من حصد العلامة الكاملة بالمجموعة بـ 9 نقاط قبل أن يشقوا طريقهم نحو النهائي لأول مرة في تاريخهم.

ورغم معاناة الكرواتين من اللعب أوقات إضافية في كل الأدوار الإقصائية أمام الدنمارك في ثمن النهائي ثم روسيا في ربع النهائي وأخيرا إنجلترا، إلا أن عزيمة وأصرار "الناريون" جعلتهم يكتبون التاريخ بالوصول للنهائي لأول مرة في تاريخ البلاد والتي لا يتجاوز تعداد سكانها الـ5 ملايين نسمة.