logo
بالصور.. تعرف على وظائف 18 نجم من زمن «الجيل الذهبي» قبل العمل بالفن.. أحدهم عمل «مصارعاً» وآخر «حياك أحذية»

بالصور.. تعرف على وظائف 18 نجم من زمن «الجيل الذهبي» قبل العمل بالفن.. أحدهم عمل «مصارعاً» وآخر «حياك أحذية»

يسير المصريون علي نهج ثابتاً في حياة يرسمها له أسرته، حيث يبدأ حياته بالتعليم ويشجعه الأهل والأقارب حتي ينهي دراسته بنجاح ويحصل علي وظيفة ويتزوج، وهكذا تسير الأمور في المجتمع المصري في أغلب البيوت المصرية، وكان العديد من الفنانين في بداية حياتهم بدأوا من “الصفر” فعمل في وظيفة حكومية ليضمن مرتباً ثابتاً ينفق به علي إحتياجاته، ولكن بعضهم لم يستطع أن يمكث طويلاً علي روتين يومي في وظيفة لا يهواها، ليتجه إلي مجال الفن ويظهر موهبته، لذا سوف نعرض عليكم وظائف الفنانين قبل أن يخوضوا مجال التمثيل.

1- كمال الشناوي

تخرج الفنان الراحل كمال الشناوي من كلية التربية الفنية بجامعة حلوان، وبعد التخرج عملاً كـ مدرس رسم في إحدي المدارس الثانوية بحي السيدة زينب.

2- محمود مرسي

إلتحق الفنان الراحل محمود مرسي بـ كلية الآداب شعبة فلسفة بجامعة الإسكندرية، وعمل كـ مدرس فلسفة بإحدي المدارس بمحافظته، ولكن بعد ذلك وجه أنظاره نحو التمثيل وسافر إلي فرنسا ليدرس الإخراج هناك.

3- فريد شوقي

في بداية حياة الفنان الراحل فريد شوقي عمل موظفاً بإحدي المصالح الحكومية وتحديداً بمصلحة المساحة.

4- محمود ياسين

إلتحق الفنان الراحل محمود ياسين بكلية الحقوق بجامعة القاهرة وتخرج منها في عام 1964، وعمل كـ محامي قبل أن يحصل علي الشهرة الواسعة التي نالها بعد ذلك.

5- يوسف وهبي

حينما كان الفنان الراحل يوسف وهبي في المرحلة الثانوية، كان يتعلم فنون المصارعة وكان يدربه المصارع الشهير “عبد الحليم المصري” وبدأ في العمل كـ مصارع لفترة، حتي بدأت موهبته الفنية تشغل حيزاً كبيراً من تفكيره، حتي قرر أن يقوم بدراسة التمثيل، ولكن الفكرة لم تنال علي إعجاب الأسرة ورفضت عمله في الفن، ولكنه أصر علي ذلك وسافر إلي إيطاليا مع المخر المصري محمد كريم دون أن يخبر أهله، وعمل هناك بأكثر من مهنة حتي ينفق علي نفسه خلال فترة الدراسة، فعمل كـ جرسون، وعمل “شيال”، ثم فراش بأحد المسارح هناك، وتحديداً المسرح الذي كان يمثل علي خشبته الفنان الإيطالي “كيانتوني” الذي علمه بعد ذلك فنون المسرح وأصبح “عميد المسرح العربي”.

6- إسماعيل ياسين

عاش الكثير من الصعاب في بداية حياته، خاصة بعدما توفيت والدته ثم سجن والده، فأجبرته الظروف المعيشية الصعبة أن يعمل كـ منادياً أمام إحدي محلات بيع القماش، ومرت الأيام والسنين علي هذا الحال، حتي بدأت أذانه تلتقط موسيقي الفنان الراحل محمد عبدالوهاب وتأثر فيه، وبدأت موهبته الفنية تطغي عليه، حتي قرر أن يعمل كـ مطرب بالمناسبات الإجتماعية والأفراح، وبعد ذلك سافر إلي القاهرة وإنضم بفرقة الراحلة بديعة مصابني.

7- شويكار

تزوجت الفنانة الراحلة “شويكار” في سن صغير، فكانت الزيجة الأولي لها في سن الـ 16 عام، من حسن نافع وأنجبا إبنة وحيدة، وتوفي بعد عامان من زواجهما، فإضطرتها ظروف حياتها أن تعمل كي تنفق علي إبنتها، وعملت كـ سكرتيرة لإحدي الشركات وكانت تتقاضي حينها مرتب 30 جنيه.

8- زبيدة ثروت

قبل أن تعمل “صاحبة العيون السحرية” بمجال التمثيل، حتمت عليها دراستها بكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية أن تذهب إلي أحد مكاتب المحاماة حتي تتدرب وتصبح محامية بالنقابة.

9- عبد الخالق صالح

كان الفنان الراحل عبد الخالق صالح يعمل ضابطاً في وزارة الداخلية وترك العمل برتبة “لواء”، وإتجه نحو التمثيل.

10- حسن فايق

لم يستكمل تعليمه بعد المرحلة الإبتدائية بقرار من والده الذي رأي أن ذلك القدر من التعليم كافياً لإبنه، فإضطر إلي العمل في إحدي محلات الملابس الخاصة بالسيدات، وكان الراحل حسن فايق من المشاركين في ثورة 1919، وكان دوره هو إلقاء المونولوجات الفكاهية الساخرة من الإنجليزي كنوعاً لـ تحميس المتظاهرين وقتها.

11- علي الكسار

ورث الفنان الراحل علي كسار مهنة “حياك الأحذية” أو كما يطلق عليه “السروجي” من والده، وعمل بها فترة، وحينما بلغ من العمر 9 أعوام عمل كـ طباخ قبل أن يتوجه إلي التمثيل بعد ذلك.

12- نجيب الريحاني

في بداية حياة الراحل نجيب الريحاني أجبرته ضيقة المعيشة أن يعمل كـ كاتب حسابات بإحدي شركات السكر في نجع حمادي حتي ينفق علي إحتياجات أسرته البسيطة.

13- عبد السلام النابلسي

بدأت حياة الفنان الكوميدي عبد السلام النابلسي قبل أن يخوض في مجال الفن بالكتابة في الفن والأدب في العديد من المجلات الشهيرة وقتها وعلي رأسهم مجلة مصر الجديدة، والصباح، واللطائف.

14- عماد حمدي

في بداية حياة الفنان الراحل عماد حمدي عمل كـ باش كاتب في مستشفي الأطفال “أبو الريش” بمحافظة القاهرة.

15- أحمد مظهر

إلتحق الفنان الراحل أحمد مظهر بالكلية الحربية وتخرج منها وتم تعيينه كـ ظابط في سلاح المشاة، وأنتقل بعد ذلك إلي سلاح الفرسان، وتوالت الترقيات حتي وصل إلي منصب قيادة سلاح الفرسان.

16- صلاح ذو الفقار

إلتحق الفنان الراحل صلاح ذو الفقار بكلية الشرطة وتخرج منها وعمل كـ ضابط في مديرية أمن شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وأنتقل بعد ذلك للعمل بإحدي السجون المصرية، ويذكر أنه من بين قوات الشرطة الذي تصدوا لمذبحة الشرطة التي دارت أحداثها في محافظة الإسماعيلية عام 1953.

17- إيهاب نافع

إلتحق الفنان الراحل إيهاب نافع بالكلية الجوية وتخرج منها وعمل كـ طيار خاص لرئيس مصر السابق جمال عبد الناصر، بالإضافة إلي كونه عنصر من أحد عناصر رجال المخابرات المصرية.

18- نور الشريف

بدأ الفنان الراحل نور الشريف حياته كـ لاعب كرة قدم في صفوف ناشئ نادي الزمالك، ولكنه ترك الرياضة وتوجه نحو الفن.