logo
شاهد.. الحوت الأبيض.. أحدث ناقلة طائرات تكمل رحلتها التجريبية

شاهد.. الحوت الأبيض.. أحدث ناقلة طائرات تكمل رحلتها التجريبية

أعلنت شركة إيرباص العالمية لصناعة الطائرات، عن إكمال أولى ناقلات الطائرات BelugaXL الملقبة بالحوت الأبيض، رحلتها التجريبية الأولى بعد زيارة قامت بها إلى معرض فارنبره للطيران، حيث استغرقت الرحلة 4 ساعات و11 دقيقة.

وقالت شركة إيرباص، إن طاقم ناقلة الطائرات والتي تعد الأولى من أصل 5 ناقلات ستقوم شركة إيرباص بتصنيعها، ضم الكابتن كريستوف كايل، ومساعده برنادو سايزبنيتو هيرنانديز، بالإضافة إلى مهندس اختبار الرحلة جون ميشيل بين.

وأوضحت إيرباص، أنه بعد إكمال رحلتها التجريبية الأولى ستقوم ناقلة الطائرات BelugaXL بالتحليق لمدة 600 ساعة على مدى ما يزيد على ١٠ أشهر للتوافق مع متطلبات الاعتماد تمهيدًا لدخول الخدمة في عام ٢٠١٩.

يشار إلى أن برنامج ناقلة الطائرات BelugaXL قد تم إطلاقه في نوفمبر ٢٠١٤ لتلبية متطلبات إيرباص للنقل بالتوافق مع زيادة إنتاج A350XWB وارتفاع الطلب على الطائرات أحادية الممر. ويقوم البرنامج على تطوير ٥ ناقلات طائرات في الفترة ما بين ٢٠١٩ و ٢٠٢٣ لتقوم تدريجيًا بإستبدال BelugaST. وستسخدم إيرباص ناقلة الطائرات لنقل المكونات الكبرى للطائرات بين ١١ وجهة.

من الجدير بالذكر أن ناقلة الطائرات BelugaXL والتي تستند على طائرة الشحن A330-200 مزودة بمحرك رولز-رويس ترينت ٧٠٠. وتم تطوير المقصورة السفلية، وهيكل منصة الشحن، والجزء الخلفي بالإضافة إلى منطقة الذيل بالإشتراك مع موردين مختلفين مما يمنح ناقلة الطائرات شكلها المتميز.

..

..

..

..

..

..