logo
اتبعته "كيت ميدلتون".. نظام "دوكان دايت" يجعلك تخسر 25 كيلو في 10 أيام

اتبعته "كيت ميدلتون".. نظام "دوكان دايت" يجعلك تخسر 25 كيلو في 10 أيام

انتشر في السنوات الأخيرة نظام "دايت" ابتكره طبيب فرنسي اسمه بيير دوكان، واكتسب شهرة واسعة في فرنسا حتى أن اعتمدته مشاهير مثل دوقة كامبريدج كيت ميدلتون.

ونظام "دوكان" الغذائي من الأنظمة الغذائية الفعالة في إنقاص الوزن بشكل كبير، ويمكنك اتباعه للحصول على النتيجة التي تريدها وتمنح جسمك الرشاقة. ولا ينصح باتباع هذا "الدايت" لمرضي القلب والسكري. وينقسم النظام إلى 3 مراحل، بحسب موقع "Dukan Diet".

المرحلة الأولى (الهجوم):

هي مرحلة البداية وتعتمد بشكل كبير على عنصر البروتين كاللحوم والدجاج والبيض والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان خالية الدسم، مع الحرص على شرب لتر ونصف من الماء كحد أدنى والمشي 20 دقيقة يوميًا.

وتستمر تلك المرحلة من ثلاثة إلى عشرة أيام حسب الهدف الذي تختاره:

من 5 إلى 10 كيلو تستمر ثلاثة أيام

من 10 إلى 15 كيلو تستمر خمسة أيام

من 15 إلى 25 كيلو تستمر عشرة أيام

ومن الأطعمة المسموحة، معلقة ونصف من نخالة الشوفان، الخميرة، حليب لوز غير محلى ونسبة دسم أقل من 3 %، سكر الدايت،

كل التوابل، صلصة الصويا، زيت الزيتون، الكاتشب خالي السكر ويفضل بعد تلك المرحلة. أما المشروبات المسموحة هي الشاي، القهوة "سكر دايت"، حليب منزوع الدسم، والممنوع "العصائر".

المرحلة الثانية (الاستمرار):

تستمر هذه المرحلة حتى تحقيق الهدف، وهذه المرحلة تشبه المرحلة السابقة إضافة إلى الخضروات والبروتين. وضروري شرب 8 أكواب من الماء كحد أدنى، والمشي لمدة 30 دقيقة. وتناول البروتينات فقط يوم ويوم خضروات وهكذا.

والأطعمة الممنوعة الفول، الحمص، العدس، الشمندر، الفجل الأحمر الأفوكادو، والخضروات النشوية مثل ذرة والبطاطس والبازلاء والجزر.

والأطعمة المسموحة، 2 معلقة نخالة شوفان، بروتين بكمية غير محدودة طالما خالي من الدهون، منتجات الألبان طالما الدسم أقل من 3 %، بودرة الكاكاو غير المحلاة، الخميرة، البيكينج باودر. ويمكن مسح المقلاة بزيت زيتون، والمشروبات كلها ماعدا العصائر تكون بدون سكر أو بسكر دايت.

المرحلة الثالثة (تثبيت الوزن):

وهذه المرحلة تهدف إلى الحفاظ على الوزن المفقود دون إكتسابه مجددًا.

ويجب أن تتبع عدة أمور ضرورية، أن كل كيلو جرام مفقود في المرحلة الثانية يقابله 10 أيام من المرحلة الثالثة. ويجب اختيار يوم في الأسبوع يعتمد على البروتين فقط كأيام المرحلة الأولى ولا يجب تركه أبدا .

والأطعمة المسموح بها في هذه المرحلة، البروتينات، الخضروات ماعدا الممنوعة منها،ثمرة فاكهة يوميًا ماعدا (الموز- العنب - الفستق الحلبي - الكرز - اللوز - الجوز - الزبيب - الفواكه المجففة)، 50 جم من خبز النخالة يوميًا، يومين في الأسبوع نشويات بدون دهون مثل 125 جرام أرز - 125 جرام بطاطس - 200 جرام برغل - 200 جرام مكرونة باستا)، 40 جرام جبنة يوميًا . ومسموح بالأسبوع وجبتين فري مثل البشاميل.