logo
احذر تناول المياه في الزجاجات البلاستيكية.. لهذه الأسباب

احذر تناول المياه في الزجاجات البلاستيكية.. لهذه الأسباب

ذكرت تقارير أنه يجري شراء حوالي مليون زجاجة بلاستيكية كل 5 دقائق في جميع أنحاء العالم، كما يتم استخدام مليون كوب من البلاستيك في رحلات شركات الطيران كل 6 ساعات ومع هذه الأرقام، فمن دون شك أن البلاستيك هو المنتج الأكثر استهلاكا في العالم، ومع ذلك تظهر الأبحاث الجديدة أن البلاستيك يقتل الناس ببطء دون أن يشعروا. 

لهذا نقدم لك خلال هذا التقرير الرموز ومعانيها التي توجد في الجزء السفلي من الزجاجة، ستجد مثلثًا برقم، يمكن أن يكون في أي مكان من واحد إلى سبعة مع الرمز الذي تراه، يمكنك معرفة ما إذا كان البلاستيك الذي تحمله آمنًا أم لا، وفقًا لموقع "stethnews".

رقم”1”:
تعرف الزجاجة التي تحتوي على هذا الرقم، والمعروفة باسم PET أو PETE، أنه يجب استخدامها مرة واحدة فقط، هذا لأن إعادة استخدامها يمكن أن يعرض الناس إلى مادة كيميائية تسمى EPA، يمكن للبلاستيك أن ينبعث من الأنتيمون، وهو معدن ثقيل يمكن أن يتداخل مع الهرمونات في الجسم ومن الممكن أيضًا أن يكون البلاستيك مادة مسرطنة.

رقم”2”:
إذا عثرت على مثلث يحمل الرقم "2"، فإن الزجاجة تعرف ب HDPE أو HDP، والتي تعتبر من البلاستيك الجيد، ويتم تسميته بذلك لأنه لا يحتوي على كمية أكبر من الانبعاثات مثل الأنواع الأخرى من المواد الكيميائية المستخدمة في الزجاجات الأخرى عند ملامسة الماء.

رقم”3”:
يصنف أيضًا الرقم 3 في الزجاجة، المسمى أيضًا ب V أو PVC، أنه يحتوي على مادتين ساميتين يمكنهما التأثير على الهرمونات في الجسم، ومع ذلك، PVC هو أكثر أنواع البلاستيك استخدامًا.

رقم”4”:
تحتوي بلاستيك LDPE على الرقم 4، مما يعني أنها لا تصدر مواد كيميائية عند استخدامها في زجاجات المياه ومع ذلك، فإن معظمها موجود بالفعل في أكياس بلاستيكية.

رقم”5”:
البلاستيك PP أو الرقم 5 هي أيضًا أنواع جيدة من البلاستيك، يمكن التعرف عليها بسبب لونها الأبيض في بعض الأحيان، تكون شفافة، البلاستيك PP هي شائعة في كوب من الزبادي وزجاجات شراب.

رقم”6”:
على الرغم من أن هذا ينبعث من STIREN، وهو مادة مسرطنة، يستخدم هذا البلاستيك في تغليف الطعام السريع وكذلك في فنجان القهوة.

رقم”7”:
وأخيرًا، توجد أنواع البلاستيك التي لا تحتوي على ملصقات، يجب أن لا تثق بالبلاستيك بدون ملصقات لأنها غالبًا ما تصدر BPA، وهي مادة كيميائية ضارة جدًا، البلاستيك PC هو شائع في حاويات للأغذية وزجاجات المشروبات الرياضية، والأسوأ، زجاجات الرضع.

ملحوظة:
إذا كانت الزجاجة تحتوي على 2 أو 4 أو 5، فلا داعي للقلق ومع ذلك، إذا تم تصنيفها، 1، 3، 6، أو 7، فأنت تعرض نفسك للمواد الكيميائية الخطرة التي تنبعث منها هذه المواد البلاستيكية.