logo
السفارة السعودية: 78 ألف تأشيرة حج لمصر هذا العام

السفارة السعودية: 78 ألف تأشيرة حج لمصر هذا العام


أكد السفير أسامة نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، أن المملكة تسخر جميع إمكانياتها في سبيل تذليل الصعاب أمام حجاج بيت الله الحرام، بداية من تيسير الحصول على تأشيرات الحج في سفاراتها المختلفة حول العالم، مرورًا بأداء الشعائر في طمأنينة وسكينة، وانتهاء بالعمل على عودة الحجيج سالمين إلى بلادهم.

وفي هذا السياق، أشار نقلي إلى أن سفارة المملكة العربية السعودية في القاهرة لا تدخر جهدًا في توفير جميع التسهيلات للمصريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام.

من جانبه، قال محمد السبيعي رئيس القسم القنصلي بسفارة المملكة في القاهرة إن قنصليات المملكة الثلاث في القاهرة والإسكندرية والسويس قدموا هذا العام تيسيرات كبيرة فيما يتعلق بإجراءات استخراج التأشيرات للحجاج المصريين، والوقت المخصص لذلك.

وكشف السبيعي أن شركة «تسهيل VFS» المعنية بالحصول على بصمة الحاج أضافت نحو 15 فرعًا في جميع أنحاء الجمهورية ليبلغ مجموع فروعها 26 فرعًا، موزعين على المحافظات المصرية المختلفة. كما ضاعفت عدد ساعات العمل لدى مكاتبها لتبدأ في الثامنة صباحًا وحتى الثامنة مساء، مع إلغاء عطلة نهاية الأسبوع، بهدف التيسير على الحجاج المصريين، والحد من التكدس والإسراع في إنهاء جميع الإجراءات.

نوه السبيعي إلى ضرورة الانتباه بأن التأشيرات لم تعد تصدر بالشكل التقليدي المعمول به منذ سنوات، حيث تم إلغاء اللاصق المطبوع على جوازات السفر وذلك للمرة الأولى هذا العام، وحل محله المسار الإلكتروني الجديد، وهو عبارة عن رابط إلكتروني يمكن للحاج التأكد من خلاله من حصوله على التأشيرة، بإدخال بياناته في الأماكن المخصصة لذلك، كما تم تزويد جميع خطوط الطيران بهذا الرابط للتأكد من بيانات الحاج قبل الصعود إلى الطائرة وحصلت جمهورية مصر العربية هذا العام على 78 ألف تأشيرة حج تتضمن 36 ألف تأشيرة للحج السياحي، فيما يوزع العدد المتبقي بين وزارة الداخلية المسؤولة عن حج القرعة، ووزارة التضامن الاجتماعي المسؤولة عن حج الجمعيات.

وأكد رئيس القسم القنصلي بالسفارة السعودية في القاهرة على أن بعثة الحج المصرية تلقي كل تعاون وترحيب من جانب السلطات السعودية، حيث استضافت المملكة قبل عدة أشهر اجتماعات ضمت رئاسة البعثة المصرية مع مسؤولي وزارة الحج بالمملكة وذلك لتوقيع عقود المعيشة والسكن والانتقالات.