logo
تعرف على قصة أول برنامج كمبيوتر في العالم

تعرف على قصة أول برنامج كمبيوتر في العالم

أول برنامج كمبيوتر صمم في التاريخ كان على يد أوجوستا آدا بايرون، التي ولدت في عام 1815، لعائلة ثرية، أبوها الشاعر الشهير اللورد بايرون وأمها تدعى إيزابيلا ميلبانكي، وكانت أسرة مفككة، غادرها الوالد بعد ولادتها مباشرة، ولم يرها مرة أخرى.

غضبت الزوجة وأصرت على أن ابنتها ستبتعد عن الشعر، لأنها رأت أنه سبب تغيير سلوك زوجها، فدرست آدا العلوم والرياضيات، وهذا الأمر غير معتاد بالنسبة للسيدات الشابات الأثرياء في ذلك الوقت، اللواتي كن يمارسن أشياء فنية مثل الموسيقى والرسم، حسب موقع "how stuff works" الأمريكي.

وتميزت الفتاة في الرياضيات، وعندما كانت في سن المراهقة المتأخرة، التقت تشارلز باباج، عالم رياضيات ومخترع بارع، ويعرف اليوم بأبو الكمبيوتر، إذ اخترع آلة تقوم بعمليات حسابية بسيطة، والتقت به حينما كان يعمل على محرك تحليلي قادر على إجراء عمليات حسابية أكثر تعقيدًا، وأعجبت به خلال أول اجتماع لهما.

عام 1835، بعد أن بدأ الاثنان العمل معاً، تزوجت آدا من بارون يدعى ويليام كينج، وأنجبت منه 3 أطفال في تتابع سريع، مما تسبب في توقفها عن الدراسة بشكل مؤقت.

وبعد فترة ليست بالطويلة من ولادة طفلهم الثالث، عادت آدا للعمل مع باباج، ومن أول الأشياء التي نفذوها ترجمة مقالة عن محركه التحليلي من الفرنسية إلى الإنجليزية، ونُشرت الترجمة في مجلة علمية باللغة الإنجليزية في عام 1843، ولكن العمل شمل أيضًا أفكار آدا الواسعة وأفكارها الخاصة حول الآلة.

وأول برنامج كمبيوتر صمم في العالم كان ملاحظات آدا عن الآلة الحسابية، وكانت تناقش كيف يمكن برمجة الآلة لحساب أرقام برنولي(متسلسلة من الأعداد الكسرية ذات العلاقة الوثيقة بنظرية الأعداد)، والتي يعتبرها البعض أول خوارزمية تنفذها الآلة.

وينظر إلى آدا كأول مبرمج في العالم، ومما يثير الإعجاب أكثر من ذلك، أن ملاحظاتها تحتوي على إشارات بصيرة إلى حقيقة أنه يمكن استخدام الآلة أيضًا لإنشاء الموسيقى والنصوص والصور والأصوات، أما باباج فاعتقد أنه لا يمكن إلا إجراء حسابات رقمية.

توفيت أجوستا بسبب السرطان في سن 36 عاما، وكانت أفكارها في الحوسبة متقدمة جدا ولم يتم التعرف عليها حتى الأربعينيات من القرن الماضي، أي بعد قرن تقريبا.