logo
شاهد.. اعراض سرطان الثدي علامات تستدعي الكشف المبكر تعرفي عليها

شاهد.. اعراض سرطان الثدي علامات تستدعي الكشف المبكر تعرفي عليها

سرطان الثدي مرض خبيث يهدد حياة النساء، ولكن الكارثة أن غالبية النساء تجهل الفحص الدوري للثدي خصوصًا بعد سن الثلاثين، والأغلبية منهن ليس لديهن معلومات كافية عن أعراض سرطان الثدي، فتتشابه أعراضه مع أمراض أخري مثل أحتقان اللبن في الثدي بعد فترة الفطام وانقطاع الرضاعة الطبيعية، ولكن هناك فارق، فاللبن المخزون في الثدي يكون لونه أبيض، وأما ورم الثدي يكون ذات إفرازات كثيرة شفافة ويصاحبها نزول دم، وبالطبع التشابه الوحيد بين الورم الخبيث وورم الثدي ما قبل الدورة، أن الورم الخبيث يكون مصاحب باحمرار وقشور وغمازات، وبالتالي يجب معرفة الأعراض للسيدات والتفرقة بينها وبين الأعراض المتشابهة لأمراض أخري.

أعراض مرض سرطان الثدي

إن الوعي بالأعراض الأولية للمرض يمكن أن يساعدك سيدتي علي بلوغ نسبة الشفاء إلى 90%، بالتالي عند ملاحظة وجود كتل أو انتفاخ لا بد من استشارة الطبيب والفحص وإجراء التحاليل، ومن أبرز الأعراض ما يلي.

  • الغمازات: تظهر الغمازات وبوضوح في حافة الصدر، وهي العلامة الأولى والأكيدة التي تؤشر بالإصابة.
  • إفرازات الحلمة: تختلف عن لإفرازات المرأة المرضعة، فهي شفافه ولونها يميل إلى الأخضر أو الأصفر أو الأحمر.
  • النمش: النمش يشي إلى وصول سرطان الثدي لمرحلة متأخرة، يعرف باسم شرطان الثدي الالتهابي، ويجب مراجعة الطبيب فورًا.
  • الكدمات: أو ظهور بقع ذات لون أحمر، إذا كانت كثيرة فهي تشير إلى سرطان الثدي الالتهابي المرحلة الخطرة.
  • لون الحلمة: من العلامات الأكيدة، فإذا حدث تغير في لون الحلمة وشكلها وكنتي غير حامل فهي مؤشر لوجود المرض.
  • لون الجلد: يتغير لون جلد الثدي كله إلى اللون الأحمر أو البرتقالي.
  • التورم: يتضخم الثدي في ناحية واحدة فقط أو في الناحيتين، ويظهر التورم واضح.
  • حجم الثدي: يتغير كليًا شكل الثدي وكذلك حجة فيبدو أكبر من المعتاد.

سرطان الثدي

أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

يقول المثل الشهر أن درهم وقاية خير من قنطار من العلاج، وسرطان الثدي يعرض حياة النساء للخطر، تبدأ من استئصال الثدي وحتي الموت، وكثيرات من الفنانات تعرضن لاستئصال الثدي، ومنهن من اكتشفن الأعراض المبكرة وخضعن للعلاج والشفاء مثل الفنانة اليسا، فالاهتمام بمتابعة الأعراض يمكن أن ينقذ حياتك سيدتي.