logo
10 نصائح لحماية بياناتك عند استخدام «واي فاي»

10 نصائح لحماية بياناتك عند استخدام «واي فاي»

هل تبحث أنت وأبناؤك عن خدمة واي فاي مجانية أثناء الاجازة العائلية؟ معظمنا يسافر هذه الأيام مع هواتفنا الذكية وأجهزتنا اللوحية، كما يجلب الكثير منا أيضا أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ولكن بيكي فروست مديرة التعليم الاستهلاكي في بروتيكتيد ميداي، وهي خدمة الحماية من سرقة البيانات الشخصية، تحذر من مخاطر سرقة البيانات الشخصية وتقول إن الأماكن العامة المزدحمة في المطارات وصالات الفنادق والمتاجر والمطاعم هي من أكثر الأماكن التى تشهد سرقة للهويات والبيانات الشخصية الالكترونية. لا تدع أي شخص في عائلتك يكون سببا في سرقة بياناتكم الشخصية. واحرص على أن يكون الجميع على دراية ووعي بالنصائح التالية عند استخدام خدمة الواي فاي العامة:

1 – تقبل حقيقة أن المتصيدين
لمستخدمي الواي فاي أمر شائع
تقول فروست «اللصوص لا يأخذون اجازة، ويعرفون أين تكون نقاط الواي فاي العامة. من خلال جهاز WiFi Sniffer المحمول لتحديد موقع أقرب اتصال بخدمة واي فاي، يمكن للسارق رؤية ما يحدث على الشبكة بسهولة. لا يعني ذلك وجود لص في كل مقهى، ولكن من الأفضل أن تكون محتاطا وحذرا بدل أن تندم».

2 – كن حذراً من المتفرجين الفضوليين
بعض اللصوص الذين يطلق عليهم اسم «المتلصصين» يحاولون القاء نظرة خاطفة من فوق كتفك لسرقة بياناتك على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول. كن دائما على دراية بمن هو قريب منك وقم باخفاء الشاشة عند ادخال كلمة السر.

3 – لا تستخدم شبكة عامة للدخول
إلى المعلومات المالية
لا تدخل أبدا الى موقع بنك أو بطاقة ائتمان على شبكة مفتوحة. ولا تقم أبدا بأي عمليات شراء عبر الانترنت أو تطبيق، وفكر مرتين قبل ارسال أو تلقي رسائل البريد الالكتروني الحساسة. عند قيامك بهذه المعاملات، أوقف تشغيل شبكة الواي فاي العامة وشغل شبكة مشغل هاتفك أو نقطة اتصال واي فاي الشخصية.

4 – اعرف متى يكون استخدام الخدمة المجانية أمراً مقبولاً
هل ترغب في معرفة توقعات الطقس أو الاطلاع على الأخبار أو التحقق من معلومات حول رحلتك أو العثور على الاتجاهات الى وجهتك؟ لا شيء من هذا يعد مشكلة. وكما تقول فروست «القاعدة العامة الجيدة هي الدخول فقط الى المعلومات التي لا تعني الكثير بالنسبة لك عندما يتلصص عليها شخص ما من فوق كتفك. وهذا يعني أنه من المقبول الدخول الى أي موقع لا يتطلب منك ادخال معلومات تسجيل الدخول وكلمة السر».

5 – تأكد من أن خدمة الواي فاي الخاصة بالفندق تعمل على نظام آمن
تقول فروست «عادة ما يكون نظام واي فاي في بهو الفندق عاما. اذا كنت بحاجة الى ادخال معلومات تسجيل الدخول وكلمة السر للدخول الى شبكة واي فاي في غرفتك، فعادة ما يكون ذلك مؤشرا على أن الاتصال آمن، ولكن من الذكاء دائما أن تسأل الفندق كيف تتم حماية معلوماتك».

6 ــ تعلم كيفية تحديد صفحات الشبكة الآمنة

في حين أن معظم الصفحات على الانترنت تبدأ بـ http:// ، الا أن الصفحة الآمنة التي تستخدم التشفير تبدأ عادة بـ https:// . مع حرف الـ «s» الاضافي يكمن كل الفرق عندما تدخل معلوماتك في خانة هوية المستخدم وكلمة السر. لا تثق بالمواقع غير الآمنة التي تطلب معلومات شخصية.

7ــ استخدم متصفحاً بديلاً

لحماية سجل التصفح وكلمات السر الخاصة بك، قد يكون من المستحسن استخدام متصفح يختلف عن اختياراتك اليومية. لذلك، اذا كنت تستخدم متصفح Chrome مثلا، فقد تحتاج الى استخدام متصفح Microsoft Explorer أثناء رحلتك. تكتيك آخر يتمثل في استخدام نافذة التصفح المتخفي للتصفح على المواقع التي لا تتطلب كلمات سر.

8 ــ فكر في استخدام نقطة اتصال شخصية

استفسر من مزود الخدمة اذا كنت تستطيع (مقابل رسوم اضافية) اعداد نقطة اتصال واي فاي شخصية يمكنك استخدامها في الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بأسرتك. وكبديل عن ذلك، يمكنك استخدام جهاز راوتر محمول ببطاقة بيانات SIM محلية متوفرة في المتاجر الالكترونية وحتى أكشاك المطارات.

9 ــ كن حذرا من أجهزة الكمبيوتر المشتركة

هل تفكر في استخدام جهاز كمبيوتر عام في مكتبة أو مقهى أو بهو فندق؟ يمكنك ذلك طالما أن الموقع لا يتطلب تسجيل الدخول باستخدام كلمة سر أو ادخال رقم بطاقتك الائتمانية. وكما تقول فروست «لا يوجد أبدا أي طريقة لمعرفة ما اذا كان هناك برامج ضارة أو فيروسات على هذا الكمبيوتر قد تضر ببياناتك».

10 ــ قم بحماية أجهزتك والتطبيقات المهمة

لا ينبغي عليك حماية كلمة السر الخاصة بك على الهاتف الذكي والأجهزة الخاصة بك فقط، اذ توصي فروست باستخدام كلمة سر لحماية جميع التطبيقات المالية والصحية. وكما تقول «في بعض الأحيان، ستتيح لك التطبيقات اختيار ما اذا كنت تريد ادخال كلمة سر في كل تسجيل دخول. لا يستغرق الأمر أكثر من أربع ثوان اضافية لتسجيل الدخول باستخدام كلمة سر، لكن اذا تم سرقة هاتفك، فستوفر عليك الحماية التي استخدمتها القلق مما اذا قد تم اغلاق هذه التطبيقات بشكل صحيح».
11 ــ لا تنس تسجيل الخروج
نشغل أنفسنا بتسجيل الدخول الى التطبيقات والمواقع الالكترونية، لكن من المهم أيضا التأكد من تسجيل الخروج بعد كل استخدام.