logo
8 خضراوات يحميك تناولها يوميا من الأمراض

8 خضراوات يحميك تناولها يوميا من الأمراض

دائما ينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة تناول الخضراوات، ويفضل أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على أكثر من صنف منها، وخلال طبق السلطة الخضراء، لما تحتويه الخضراوات من كميات وفيرة من الفيتامينات والمعادن المختلفة.

وتشير الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن هناك مجموعة خضراوات، يجب الحرص على تناولها يوميا، لما لها من تأثير قوي على حماية الجسم من أمراض عديدة، وتقوية مناعته، وهذه الخضراوات يمكن جمعها في طبق سلطة كبير.

أما فوائدها تستعرضها في السطور التالية..

الخس
يعيد نعومة الشعر، ويطيله، كما أنه يعيد نعومة الجلد، ويعتبر زيت الخس فعال للشعر.

الطماطم 
تحتوي على نسبة عالية من مادة "الليكوبين"، وهي من مضادات الأكسدة القوية.

تحافظ على صحة الجلد، وتمنع كذلك خطر الإصابة بالسرطان.

الفلفل الأحمر 
يحتوي على فيتامين A، C، والبيتا كاروتين، وكلها مضادات للأكسدة تعمل على تعزيز الجهاز المناعي، لحمايتك من الفيروسات والأمراض.

البنجر 
يحتوي على مضادات للأكسدة قوية، وهي "البيتالين والفولجاكساسين"، ولها قدرة على محاربة الالتهابات، وتخليص الجسم من السموم، كما أنه غني بالمنجنيز الجيد لصحة العين، وتجديد الأنسجة العصبية، وغناه بفيتامين C يجعله مقوي للجهاز المناعي.

البصل
غني بفيتامينات A، C، E ومضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الأمراض المختلفة، ويقتل البكتيريا وأيضا يخفف الالتهابات.

الجزر
ينظم ضغط الدم، ويساعد في السيطرة على مرض السكري.

الخيار 
مصدر ممتاز للفيتامين C، الذي يقوي الجهاز المناعي فيحميك من الفيروسات والعدوى، وقشرته غنية بفيتامين A، الذي يحافظ على بشرتك صحية وشابة للأبد.

يحتوي على الماء بنسبة 96٪ فيحميك من الجفاف، ويمد جلدك بصحة ونعومة، ويساعد في تنظيم ضغط الدم وتطهير معدتك، وأيضا جيد وفعال في تذويب حصى الكلى.
ويمكن للخيار أن يساعد في خفض درجة الحرارة عند الإصابة بالحمى.

البقدونس
يعمل على زيادة إفراز العصارة الصفراوية التي تقوم بهضم الدهون والمأكولات الدسمة، إلى جانب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف، كما أنه يحتوي على فيتامين (أ) الذي يقي البشرة من الجفاف.