logo
تويوتا تقدم سيارة ذاتية القيادة فى ٢٠٢٠

تويوتا تقدم سيارة ذاتية القيادة فى ٢٠٢٠


ذكرت صحيفة يابانية بارزة أن أربع شركات من مجموعة تويوتا موتور ستنشئ مشروعا مشتركا يجمع بين تقنيات القيادة الذاتية للتنافس بشكل أفضل مع عمالقة مكونات السيارات مثل بوش جروب. وذكر تقرير الصحيفة إن الشركة الجديدة التى ستتكون من دينسو كورب وايزين سيكى وجيتك كورب وادفايز -وجميعها شركات تابعة لمجموعة تويوتا- ستجتمع من أجل العمل على تقنيات خاصة بالقيادة الذاتية على رأسها الكبح والتوجيه. ومن المتوقع أن يحمل دينسو حصة الأغلبية بحصة تبلغ ٦٥٪. طبقا للصحيفة أيضا فإن الشركة الجديدة التى سيتم إطلاقها بنهاية هذا العام ستعمل كمورد لشركة وماركة سيارات تويوتا فى المقام الأول ولكنها ستستهدف أيضا شركات صناعة السيارات الأوروبية والأمريكية والصينية.

ورفضت دينسو وايزين وجتكت التعليق عندما اتصلت بهم وكالة رويترز من أجل الحصول على بيان رسمى عندما تم إصدار الصحيفة يوم الجمعة. تويوتا ، مثل معظم شركات صناعة السيارات الكبرى، تستثمر بكثافة فى البحث والتطوير للتكنولوجيات الذاتية فى المستقبل. وتخطط لإطلاق المستوى الثالث من من القيادة الذاتية، يطلق عليها Highway Teammate، والتى ستكون تابعة للعلامة التجارية لكزس فى عام ٢٠٢٠. وفى دورة الألعاب الأولمبية ٢٠٢٠، ستقوم تويوتا بالكشف عن إصدارات تشغيلية من مفهومها للسيارة ذاتية القيادة e-Palette. وقد استثمرت شركة صناعة السيارات فى السنوات الأخيرة فى بحوث الذكاء الاصطناعى فى سان فرانسيسكو وميتشيجان فى الولايات المتحدة الأمريكية.

فى وقت سابق من هذا العام، أنشأت قسما يسمى معهد تويوتا للأبحاث والتطوير المتقدم فى طوكيو مع دينسو وايزين لتطوير برامج القيادة الذاتية. كما ترددت شائعات بأن شركة أوبر ستبيع بعض تقنياتها الذاتية القيادة إلى تويوتا. فى وقت لاحق من الأسبوع الماضى يوم الاثنين كانت قد أصدرت مجموعة ايزين بيانا مشتركا عن التعاون الجديد وجاء فى البيان أن الشركات الأربع توصلت إلى اتفاق أساسى لتأسيس شركة مشتركة لتطوير برنامج ECU متكامل للتحكم الآلى فى القيادة وديناميكية السيارة. وستتم رسملة الشركة بنسبة مشاركة من دينسو ٦٥٪ وايزين ٢٥٪ وادفايز ٥٪ وجيتك ٥٪. وجاء فى البيان المشترك أيضا إن صناعة السيارات تمر بعصر من التحول العميق، لا سيما فى تقنيات الكهرباء والقيادة الذاتية والقيادة المتصلة وتقنيات الاتصال بالانترنت.

ففى مجال القيادة الآلية وديناميكية المركبات، هناك حاجة إلى تسارع أكبر فى تطوير التكنولوجيا لدعم تطوير حلول التنقل المستقبلية التى ستحدث ثورة فى كيفية تحرك المجتمع. ومن خلال تطوير وحدة التحكم الإلكترونية المدمجة كمكون أساسى للسيارة، فإنها ستضم مكونات مثل الحساسات والفرامل والتوجيه، وهى وظائف أساسية للقيادة وبالتالى ضرورية للقيادة الآلية. وذكر البيان أنه من خلال هذه الشركة المشتركة، ستركز كل من دينسو وايزين وادفايز وجيتك على الإسراع فى تطوير برامج أكثر تطورا مطلوبة لوحدات ECU أكبر حجما وأكثر تعقيدا.